كيف يساهم النظام الغذائي في الحفاظ على الصحة العقلية؟

استثمار في الطعام من أجل العقل: كيف تحمي نظام غذائي صحي من مرض الزهايمر؟

تحظى الصحة الجسدية بالاهتمام الواسع، ولكن يجدر بنا عدم نسيان الاهتمام بالصحة العقلية، حيث يلعب النظام الغذائي دوراً أساسياً في دعم وظائف المخ وتعزيز الصحة العقلية.

ويبرز أهمية الغذاء في الوقاية من مرض الزهايمر وتأخير تقدمه، ويجب النظر أيضاً إلى عوامل أخرى مثل الوراثة والتوتر والتحفيز الذهني.

الخبيرة في التغذية نور حرب تسلط الضوء على 10 أنواع من الأطعمة المهمة للمخ والذاكرة:

1. المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على بروتينات تعزز الاتصال بين الخلايا العصبية وتحتوي على أحماض أوميغا 3 و6 التي تدعم وظائف المخ وتساعد في تخزين الذكريات.

2. الحبوب الكاملة والفاصوليا والكينوا: تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة وأوميجا 3 وفيتامينات B، وهي مفيدة للطاقة وتعزز التركيز والذاكرة.

3. سمك السلمون: غني بأوميجا 3، وخاصة DHA، الذي يحسِّن وظائف المخ ويؤثر إيجاباً على ذاكرة مرضى الزهايمر.

4. الخضار الداكنة والورقية: مثل الكرنب والسبانخ والبروكلي، تحتوي على فيتامين E وحمض الفوليك الذي يحمي الخلايا من الجذور الحرة.

5. التوت البري: غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتعزز الأداء العصبي.

6. الأفوكادو: الأفوكادو غني بأحماض أوميجا الدهنية الضرورية لنمو الخلايا وتطور الدماغ، وكذلك فيتامين E، الذي يساعد في حماية أغشية الخلايا من الجذور الحرة.

7.اللحوم الحمراء الخالية من الدهون: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مثل قطعة لحم فيليه، تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

8. الشوكولاتة الداكنة: إضافةً إلى كونها لذيذة، فالشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الجذور الحرّة. كما أنها تدعم وظائف الدماغ التعليمية والمعرفية، مما قد يؤخر آثار مرض الزهايمر.

9. (البندورة: البندورة غنية بالليكوبين، وهو مضادّ للأكسدة. ينظّم الليكوبين الجينات التي تؤثر على الالتهاب وينظّم نمو الخلايا داخل الدماغ.

10. الشاي الأخضر: إن شرب الشاي الأخضر قد يعزّز وظيفة الدماغ والمزاج لأنه غني بمضادات الأكسدة.

 

ويتضمن الاستثمار في الغذاء بشكل صحي تناول هذه الأطعمة، مما يشكل خطوة نحو الحفاظ على الصحة العقلية وتقوية وظائف المخ.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...