اطفال المغرب يفتقدون للمخيمات الصيفية للسنةالثانية تواليا

عادةً ما ينطلق البرنامج الوطني للتخييم، وهو عبارة عن أربع او خمس مراحل، في الأسبوع الأول من يوليوز، وينتهي في الأسبوع الأول من شتنبر من كل سنة ، وتمتد كل مرحلة 12 يوماً. إلّا أن أزمة فيروس كورونا الجديد وصعوبة تنقل الأطفال ، الشباب و الاطر  بين الأقاليم والمدن، قد  لوح بإلغاء برنامج التخييم لهذا الموسم. حيث اضحت عملية التخييم أمر صعب ويتعذّر تحقيقها في الوقت الراهن، نظراً إلى خطورتها على الأطفال من جراء المشاكل الصحية المرتبطة بالجائحة .
وبهذا، سيفتقد ربع مليون طفل وشاب في مختلف أنحاء المغرب المخيمات الصيفية التي اعتادوا الالتحاق بها سنوياً، في ظل أزمة كورونا، خوفاً من انتشار العدوى. هكذا يواجه أطفال المغرب المزيد من الانعكاسات السلبية نتيجة كورونا، ما يقتضي وضع برامج ترفيهية وتربوية بديلة للتخفيف من وطأة فترة الحجر الصحي المفروضة مارس من سنة 2020.

صيف 2021 تخييم سوسيو تربوي القار والقرب بدون سفر ومبيت

وفي هذا الصدد  دعا عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، إلى بلورة عرض تنشيطي رقمي عن بعد لفائدة مختلف الفئات العمرية (أطفال، يافعين، شباب)، لتعذر تنظيم موسم التخييم صيف 2021 بسبب استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وجاء هذا خلال المباحثات التي اجراها الوزير مع رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، والتي شكلت مناسبة لبحث أواصر التعاون والتكامل بين الوزارة -قطاع الشباب والرياضة وجامعة التخييم بكل مكوناتها. حيث صرح رئيس الجامعة خلال الندوة التي نظمتها جمعية الشباب لأجل الشباب والإئتلاف المغربي لمجالس دور الشباب بالمهدية، أن  هناك توجها داخل الوزارة وجامعة التخييم بتجاوز السنة البيضاء برسم هذا الموسم 2021 والشروع بإطلاق مشروع  أنشطة التكوين في شقه النظري، ولاحقا الحضوري، وأن المشروع يروم إلى وضع منهجية جديدة بنفس جمعوي وزاري بمقاربة تعتمد على شراكة منتجة وبدفتر للتحملات ودليل للإجراءات، وأن الأسبقية ستعطي للمكونين، كما أن التخييم قد ينظم موازاة مع الحالة الوبائية، وسيتم توظيف مؤسسات الوزارة فقط والتوجه نحو التخييم السوسيو تربوي القار والقرب بدون سفر ومبيت، وان الوزارة شرعت في برامج تأهيل الفضاءات وتفويض الاعتمادات والصفقات.

سعيد زالماض ازرو_العالم24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...