الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان.. 25 عاماً من الإنجاز في خدمة التنمية المستدامة

العالم24, أصدرت الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان عددها السادس عشر من النشرة الإخبارية السنوية، وهي تحتفل بمرور 25 عاما على تأسيسها. خلال هذه الفترة، راكمت الوكالة خبرة واسعة في مجال التعمير، وساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات، كما أنها تواجه العديد من التحديات في ظل التحول الجوهري الذي يشهده قطاع التعمير.

تقف الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، بمرور 25 عاماً على تأسيسها، على مفترق طرق، فبينما تقف شامخة على أكتاف الماضي، الذي سطرت فيه قصص نجاح عديدة، تستعد للمستقبل برؤية جديدة وسياسة منفتحة.

يفرض عليها هذا التحول الجوهري الذي يعيشه قطاع التعمير، والذي يتمثل في انخراط المغرب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وإطلاق الوزارة الوصية لورش كبير لمراجعة منظومة التعمير وإعادة هيكلة مكوناتها الجهوية والمحلية، إضافة إلى التحول الرقمي الذي طال كافة المجالات، أن تجدد أدواتها ورؤاها، وأن تطرح مبادرات جديدة تواكب متطلبات هذا العصر.

شهد قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلال عام 2023، العديد من المستجدات و المبادرات المتفردة. ففي إطار سعي الوزارة الوصية للنهوض بالعالم القروي وتجاوز الإكراهات التي يواجهها، تم إصدار مرسوم تسوية البنايات غير القانونية، ودورية وزارية مشتركة لتبسيط مسطرة الترخيص بالبناء في العالم القروي. وقد ساهمت الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان في تنزيل هذه المستجدات، من خلال حملات تحسيسية ناقشت كيفية تنزيل مقتضياتها.

إلى جانب المستجدات التي شهدها قطاع التعمير خلال عام 2023، اتخذت الوزارة الوصية عدة إجراءات ومبادرات لتجاوز تبعات زلزال الحوز. وقد ساهمت الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان في هذه الجهود، من خلال توفير المساعدة التقنية والمواكبة للمتضررين من الزلزال.

كما خصت الوكالة المقام الصيفي لمغاربة العالم برسم نفس السنة بمواكبة خاصة، من خلال مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تهدف إلى تسهيل إجراءات الإقامة والحصول على الوثائق المطلوبة. ففي إطار جهودها الرامية إلى دعم مغاربة العالم، شاركت الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان بفعالية في اليوم الوطني للمهاجر، كما نظمت فضاءً خاصاً لاستقبال مغاربة العالم بشكل دائم على مستوى مطار الرباط-سلا الدولي.

ومن أجل تخليد إنجازات الوكالة الحضرية القنيطرة-سيدي قاسم-سيدي سليمان، وتعزيز مكانتها كمؤسسة صامدة، يأتي هذا العدد ليسلط الضوء على أبرز إنجازاتها، ويطرح عدة مواضيع وقضايا ذات صلة بقطاع التعمير، الذي يُعد من الركائز الأساسية للتنمية الشاملة.

المصذر : Alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...