الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة تواصل جلساتها بالاستماع لمقترحات أساتذة جامعيين في القانون والشريعة

العالم24, استقبلت الهيئة المكلفة بتعديل مدونة الأسرة بأكاديمية المملكة بالرباط، صباح الأربعاء 20 دجنبر 2023، أساتذة جامعيين في القانون والشريعة من أجل الاستماع لمقترحاتهم وتصوراتهم بخصوص إصلاح المدونة.

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار استشارات وجلسات استماع تعقدها الهيئة مع مختلف الفاعلين المعنيين، تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وبهذا الخصوص صرح عبد الرحمان القاسمي أستاذ باحث في القانون الخاص للصحافة عقب الاجتماع أن تقديم تصورات كلية الشريعة يندرج في إطار إنخراطها في هذا الورش الملكي لتعديل وتأهيل مدونة الأسرة، وأن المقترحات مـؤطرة بالمرجعية الدستورية وتستهدف  أساسا مصلحة الأسرة من خلال التشجيع على الزواج وتقييد الطلاق بما يخدم مصلحة الأسرة عبر تحقيق التوازن بين مكوناتها.

كما أوضح الكريم أوطالب عميد كلية العلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية بمراكش أن هناك تعدد على مستوى المقترحات تنصب بالدرجة الأولى على النقاط الأساسية الرائجة والمتداولة، والتي تم تناولها من طرف المجتمع المدني والباحثين من قبيل التعدد وثبوت النسب وتزويج القاصرات.

وجدير بالذكر أن الهيئة تؤكد إعتمادها بشكل كبير على المساهمات المكتوبة التي ستتوصل بها، والتي ستساهم بشكل فعال في تطوير عملها. وستشكل هذه المساهمات، إلى جانب المذكرات والمقترحات التي تم تقديمها خلال جلسات الاستماع، الرصيد الوثائقي الذي ستعتمد عليه الهيئة في عملها. حيث قالت الهيئة  المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة سابقا إنها تضع رهن إشارة المؤسسات والجمعيات والتنظيمات السياسية والنقابية، ومختلف الفعاليات، عنوانها البريدي الإلكتروني الرسمي [email protected] قصد تلقي المذكرات (أو مذكرات إضافية).

المصدر : alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...