إقليم سيدي قاسم.. توزيع 11 بذارة لفائدة تعاونيات وجمعيات فلاحية مهنية

العالم24, ترأس صباح يوم الجمعة 8 دجنبر 2023، عامل إقليم سيدي قاسم السيد الحبيب ندير مرفوقا بالمدير الجهوي للفلاحة ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة حفل توقيع اتفاقيات توزيع 11 بذارة مباشرة، لفائدة الجمعيات والتعاونيات الفلاحية المهنية التابعة لإقليم سيدي قاسم.

وبهذه المناسبة، أعلن المدير الجهوي للفلاحة السيد لحراش محجوب أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر الذي يهدف إلى بلوغ مليون هكتار من المساحات المزروعة بحلول عام 2030، وذلك بهدف تعزيز مرونة نظام الحبوب في المغرب في مواجهة التغيرات المناخية.

كما يندرج هذا البرنامج الذي أطلقته وزارة الفلاحة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” الذي يرمي إلى تعزيز اعتماد تقنية الزرع المباشر على الصعيد الوطني، من خلال توزيع البذارات وتعزيز التوعية ودعم الفلاحين. حيث تساهم هذه التقنية في تنفيذ عملية الزراعة دون أي عمل تحضير للتربة، مما يساهم بدوره في الحفاظ على رطوبة التربة وخصوبتها، وكذا تحسين إنتاجمحاصيل الحبوب وتقليل انبعاثات الكربون.

ويستهدف هذا البرنامج الوطني بشكل رئيسي المناطق المختصة في زراعة الحبوب، وهي: الرباط-سلا-القنيطرة، الدار البيضاء-سطات، مكناس-فاس، مراكش-آسفي، بني ملال-خنيفرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة.

كما أنه في إطار استراتيجية ”الجيل الأخضر” يهدف برنامج تطوير الزرع المباشر لعام 2030 على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة إلى:
-الاعتماد على نظام الزرع المباشر على مساحة تقدر بنحو 200000 هكتار موزعة بين ست أقاليم في جهة الرباط سلا القنيطرة؛
-استقرار محاصيل الزراعات الكبرى وزيادة الإنتاجية خلال سنوات الجفاف؛
-خفض تكاليف الزرع وتوفير الوقود؛
-تطوير الخدمات الخاصة (بذارات الزرع المباشر)، وخاصة التي تهم الشباب المقاولين؛
-تحسين جودة التربة ومقاومتها للتغيرات المناخية؛
– تدبير البذارات الموزعة من طرف مختلف المبادرات الجهوية؛
-تدبير البقايا وتطوير زراعات جديدة مقاومة في إطار الدورة الزراعية.
وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج الجهوي للبذر المباشر خلال الموسم الفلاحي الحالي يروم بلوغ مساحة 60000 هكتار بواسطة 123 بذارة.
كما تبلغ حاليا المساحات المزروعة بالبذر المباشر 18000 هكتار أي بنسبة 30 بالمائة من البرنامج المسطر.

المصدر : alalam24

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...