​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

“المناطق الصناعية المستدامة، أي عقارات مهنية من أجل دينامية اقتصادية” شعار الطبعة الثالثة من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية

العالم24, تنظم مجلة صناعات المغرب industries du Maroc magazine بالرباط، يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، النسخة الثالثة من المنتدى الدولي للمناطق الصناعية، تحت شعار “المناطق الصناعية المستدامة، أي عقارات مهنية من أجل دينامية اقتصادية”.

وتتميز هذه النسخة، بحضور متخصصين وخبراء دوليين من مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية، وتقديم عروض للمعدات والخدمات المبتكرة التي توفر حلولا للتحديات الاقتصادية والبيئية.

وتعد المناطق الصناعية المستدامة من بين الأدوات المساهمة في الارتقاء بأنماط الاستهلاك والإنتاج وبالتالي تحسين الأداء البيئي والاجتماعي للمنتجات وطرق التصنيع، كما أنها تلعب دورا أساسيا في التنمية الاقتصادية بالمغرب. وعلى نفس النهج، يعتبر العقار المهني أكثر من مجرد قطاع اقتصادي؛ بل هو محفز للنمو، ومحرك للابتكار، وعنصر رئيسي في التنافسية الإقليمية، ومساهم رئيسي في الاقتصاد بشكل عام.

ويتماشى هذا النشاط العلمي الدولي مع المبادئ التوجيهية للسياسة الصناعية للمملكة المغربية، والتي تهدف إلى تطوير القدرة التنافسية الصناعية بالمغرب، وتطوير البنية التحتية الصناعية، التي تتموقع في قلب كل السياسات العمومية. علما أن المغرب يتوفر على أكثر من 138 منطقة صناعية و12 منطقة تسريع صناعي بمساحة تزيد على 12 ألف هكتار مطورة أو قيد الإنشاء.

وتهدف الطبعة الثالثة للمنتدى، إلى تعزيز القدرة التنافسية الصناعية. وفي هذا السياق، ستشهد الجلسات العلمية مقاربة مواضيع من قبيل : الاستدامة في المناطق الصناعية وإزالة الكربون منها، وتخصيص الأراضي للبنية التحتية للقطاع الصناعي، والعقارات المتخصصة، وقضايا المناطق الصناعية، وآفاق التطوير المستقبلية لها.

ويذكر أن هذا الحدث الهام الذي تشرف عليه كل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، سيلتقي خلاله ثلة من الخبراء المحليين والدوليين في مجالات الصناعة، كما سيشكل فرصة  للجمع بين الشركات المصنعة من جميع القطاعات بما في ذلك السيارات والكيماويات والمنسوجات والبلاستيك… فضلا عن حضور الجهات الفاعلة المؤسسة والمنظمات الدولية بغية تبادل الخبرات والتجارب والمساهمة في توحيد العرض من خلال الجمع بين سلسلة القيمة الكاملة للنظام البيئي الصناعي.

المصدر : alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...