جهة الشرق.. برمجة مشاريع لتقوية وتأمين التزويد بالماء الشروب وتعميم الولوج بالوسط القروي

العالم24,vقام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ببرمجة عدد مهم من المشاريع على مستوى جميع أقاليم جهة الشرق، بهدف تقوية وتأمين التزويد بالماء الشروب وتعميم الولوج بالوسط القروي.

 

وأوضح بلاغ للمكتب، أنه على مستوى إقليم الدريوش، يتم حاليا إنجاز عدة مشاريع مهمة بكلفة إجمالية تناهز 500 مليون درهم من أجل تعميم التزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة ما يقارب 275 دوارا، موزعة على 12 جماعة ترابية انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر المنجزة من طرف المكتب بتراب إقليم الحسيمة.

 

ويتعلق الأمر بجماعات إيفرني، وبني مرغين، وتزاغين، وتاليليت، وأمجاو، وتروكوت، وإيجرماوس، وتامسمان، ودار الكبداني، وأولاد أمغار، وبودينار، ومهاجر. ويبلغ طول القنوات التي يتم وضعها في إطار هذا البرنامج حوالي 800 كلم من مختلف الأقطار إضافة إلى المنشآت المائية المتعلقة بها وسيتم استغلال هذه المشاريع تدريجيا ابتداء من شهر دجنبر 2023.

 

ويقوم المكتب كذلك بإنجاز مشروع لتقوية وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب لفائدة جماعة عين زهرة عن طريق وضع قناة على طول 40 كلم انطلاقا من قناة الجر ميضار التابعة لمحطة المعالجة الناظور بكلفة تقدر ب 40 مليون درهم.

 

وبإقليم بركان، يضيف المصدر ذاته، أنجز المكتب مشروع توسيع محطة المعالجة ببركان بصبيب إضافي يقدر ب 130 لتر في الثانية وذلك لمواكبة ارتفاع الطلب على الماء الصالح للشرب وتلبية حاجيات ساكنة بركان الكبرى ومدينة السعيدية والمراكز المجاورة من الماء الشروب على المدى المتوسط. وقد تم إنجاز هذا المشروع بغلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم وتم الشروع في استغلاله بداية شهر يوليوز 2023.

 

أما بخصوص إقليم الناظور، يقوم المكتب حاليا بإنجاز ثلاثة مشاريع من أجل تزويد 59 دوارا بالماء الشروب، بكلفة تقدر ب 86 مليون درهم بالجماعات الترابية (قرية أركمان، البركانيين، وأولاد داوود الزخانين)، حيث من المرتقب الشروع في الاستغلال التدريجي ابتداء من شهر دجنبر 2023. وعمل المكتب أيضا على تثليث 10 كلم من قنوات الجر لمدينة الناظور الكبرى بكلفة 51 مليون درهم وذلك لتقوية وتأمين تزويدها بالماء الصالح للشرب بشكل مستمر.

 

كما تم بناء خزان جديد بسعة 7000 متر مكعب في سنة 2023 بالناظور لتقوية تزويد المدينة والجماعات التابعة لها بالماء الشروب بكلفة 12 مليون درهم.

 

وأضاف البلاغ أن المكتب يعمل حاليا بشراكة مع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي على إنجاز مشروع وضع قنوات تحت أرضية مختلفة الأقطار لنقل صبيب إجمالي يقدر ب 2,6 متر مكعب في الثانية من المياه الخام من سد مشرع حمادي نحو محطات معالجة المياه بالناظور وبركان وزايو عوض نقلها عبر قنوات السقي تريفة وبوعارك بكلفة تبلغ حوالي 690 مليون درهم.

 

وبالنسبة لإقليم فجيج، فإن المكتب يقوم حاليا بإنجاز الشطرين الأول والثاني من مشروع تزويد 11 دوارا بالجماعة الترابية لبوشاون، بكلفة تقدر بحوالي 35 مليون درهم، ومن المرتقب الشروع في استغلالهما تدريجيا في شهر دجنبر 2023.

 

ولتقوية تزويد مدينة تالسينت بالماء الشروب، فا ن المكتب بصدد التحضير لإطلاق أشغال إنجاز مشروع وضع قناة الجر على طول 26 كلم انطلاقا من أثقاب مائية ببني تادجيت بكلفة 28 مليون درهم.

 

وعلى مستوى عمالة وجدة – أنجاد، قام المكتب بإنجاز واستغلال مشروع مهم في شهر مارس 2022، يهم بناء وتجهيز 6 محطات لضخ مياه 6 أثقاب مائية بصبيب يناهز 125 لتر في الثانية ووضع ما يقارب 50 كلم من القنوات من مختلف الأقطار مما مكن من تأمين حاجيات الجماعات والمراكز التابعة لعمالة وجدة – أنجاد من المياه الجوفية والتي كانت تعتمد في التزويد بالماء الصالح للشرب على قناة الجر لمشرع حمادي، الشيء الذي مكن من تزويد هذه الجماعات بصفة مستمرة رغم نفاد المخزون المائي لسد محمد الخامس.

 

كما أن المكتب بصدد إنجاز مشروع مهم يتعلق بتجديد قنوات الجر لمشرع حمادي على طول 70 كلم لتقوية وتأمين تزويد مدينة وجدة بالماء الشروب بكلفة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم، حيث تفوق نسبة تقدم الأشغال 92 في المائة، ومن المرتقب الانتهاء منها متم هذه السنة.

 

وفي ما يتعلق بإقليمي جرسيف وتاوريرت، يقوم المكتب بإنجاز مشروع مهيكل يروم تقوية وتأمين تزويد إقليم جرسيف بالماء الصالح للشرب، بكلفة 464 مليون درهم، يهم بناء وتجهيز محطة لمعالجة المياه بصبيب 300 لتر في الثانية انطلاقا من سد تارغة أو مادي، ووضع 80 كلم من القنوات.

 

وسيمكن هذا المشروع، الذي يوجد في طور الإنجاز، من تلبية حاجيات الساكنة من الماء الشروب على المدى المتوسط. كما تجدر الإشارة إلى أن المكتب شرع في استغلال محطة لضخ مياه 5 أثقاب مائية تم إنجازها بجماعة رأس لقصر لتقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب خلال شهر يونيو 2023.

 

كما برمج المكتب مشروع تزويد دواوير إقليمي جرسيف وتاوريرت بالماء الشروب انطلاقا من سد تاركة أومادي (الشطر الأول)، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 بكلفة تقدر ب 210 مليون درهم. ومن المرتقب أن تبدأ الأشغال المتعلقة به سنة 2024.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تم برمجة مشروع تزويد الدواوير التابعة للجماعات الترابية مستكمر، وتانشرفي، ومشرع حمادي، وعين الحجر، التابعة لإقليم تاوريرت بالماء الشروب بكلفة تقدر ب 99 مليون درهم على أن تنطلق الأشغال سنة 2025.

 

وللحد من التبعية للموارد المائية التقليدية بالجهة، أشار المكتب إلى أنه تم اللجوء لحلول بديلة من بينها تحلية مياه البحر، حيث برمج المكتب إنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالناظور بسعة 250 مليون متر مكعب في السنة (140 مليون متر مكعب في السنة في الشطر الأول)، ومن المرتقب أن يتم الشروع في استغلالها سنة 2027.

 

أما في مجال التطهير السائل، فقد شرع المكتب في إنجاز مشاريع تهم تطوير الأنظمة وتوسيع وتحسين أداء محطات تصفية المياه العادمة بكل من تاوريرت والعروي وبركان وجرسيف وبوعرفة، بالإضافة إلى الشروع في استغلال محطات جديدة لمعالجة المياه العادمة بجماعات رأس الماء وجرادة وميضار والدريوش ودبدو وأحفير وملقى الويدان والعيون سيدي ملوك وزايو والسعيدية وتالسينت وعين بني مطهر وتويسيت وبني أنصار.

 

ويتم حاليا إنجاز مشاريع تهم توسيع وترميم شبكات التطهير السائل على مستوى مدن تاوريرت وبني أنصار وزايو وبوعرفة وتيزطوطين ومداغ والعثامنة وكذلك محطات التطهير بكل من تيزطوطين ومذاغ.

 

وخلص المكتب إلى أن هذه المشاريع، ساهمت في تحسين الظروف المعيشية والصحية والبيئية للسكان، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالجهة.

 

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...