مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.. رقم المعاملات تجاوز 61 مليار درهم لسنة 2023

العالم24, حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رقم معاملات تجاوز 61 مليار درهم برسم التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية، مقابل حوالي 89,6 مليارات درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض أسعار البيع بالنسبة لجميع أنواع المنتجات مقارنة بالمستويات الاستثنائية التي بلغتها الأسعار في سنة 2022، فبالنسبة للأسمدة، فقد عرف رقم معاملاتها انخفاضا بنسبة 28 في المائة، خلال التسع أشهر الأولى من هذه السنة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبالنسبة لصخور الفوسفاط فقد سجل رقم معاملاتها انخفاضا بنسبة 42 في المائة، كما هو الحال بالنسبة لرقم معاملات الأحماض الفوسفورية الذي عرف هو الآخر انخفاضا بنسبة 50 في المائة.

ويعزى هذا الانخفاض أساسا إلى انخفاض الأسعار العالمية على أساس سنوي وانخفاض الكميات المصدرة في اتجاه الأسواق الرئيسية. ومع ذلك فإن صادرات المكتب الشريف للفوسفاط انتعشت خلال الفصل الثالث لتعويض بعض التأجيلات التي عرفتها مبيعات الصخور والأحماض التي شهدها النصف الأول من العام الجاري.

وفي المجمل، يظل المكتب الشريف للفوسفاط فاعلا رئيسيا في سوق الأسمدة العالمية، لكنه يواجه تحديات صعبة في ظل انخفاض الأسعار العالمية.

المصدر : alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...