القنيطرة.. حفل تخرج سائقي سيارات الأجرة بمناسبة الذكرى الثامنة والستين لعيد الاستقلال المجيد

العالم24, بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والستين (68) لعيد الاستقلال المجيد، تنظم عمالة اقليم القنيطرة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل حفل تخرج الفوج الأول من سائقي سيارات الاجرة الجدد المستفيدين من دورة تكوينية على مستوى مركز التكوين المهني المتخصص في مهن النقل واللوجستيك بمدينة القنيطرة في إطار اتفاقية شراكة وتعاون من أجل تكوين وتأهيل سائقي سيارات الأجرةعلى مستوى إقليم القنيطرة.

 

وبهذه المناسبة سيتم تسليم شواهد نهاية التكوين ورخص الثقة البيومترية لسياقة سيارات الأجرة بصنفيها بإقليم القنيطرة لفائدة 58 سائق جديد اجتازوا بنجاح الاختبارات حيث أن نسبة النجاح بلغت 96%.

وقد خضع المرشحون الجدد، بعد اختيارهم من طرف لجنة اقليمية مختلطة تضم المصالح الإدارية والأمنية المعنية والشركاء الاجتماعيين الممثلين لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة، لدورات تكوينية نظرية وتطبيقية بمعهد التكوين المهني المتخصص في مهن النقل واللوجستيك في المواد التي تهـم القواعد الأولوية في ميكانيك السيارات وجغرافية المدينة واستعمال تقنيات GPS والإطار القانوني للنقل بواسطة سيارة الأجرة. ويجدر التنويه في هذا الإطار بمجهودات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في توفير الإمكانات البيداغوجية والمادية والبشرية من أجل ضمان جودة هذا التكوين.

 

وتندرج هذه العملية في إطارخطة عمل تسهر على تنفيذها مصالح اقليم القنيطرة تهدف إلى الرفع والرقي بقطاع النقل بواسطة سيارات الاجرة وفق استراتيجية عامة تساير التطور الكمي والنوعي للإقليم وهي تهم 1671 سيارة أجرة وما يفوق 5000 سائق مهني.

وفي هذا الإطار تم إصدار قرارات عاملية تتعلق بشروط الحصول على رخصة الثقة البيومترية والشروط العامة لسير وجولان سيارات الأجرة وتحديد عملية التنقيط للسائقين وتحديد شروط وكيفيات مزاولة نشاط ربط الاتصال عبر وسائط تكنولوجية حديثة مع الزبون.

وبهدف تجويد مستوى خدمة النقل المقدمة من طرفسائقي سيارات الاجرة بصنفيها الاول والثاني، ثم اعتماد رخصة الثقة البيومترية التي تتميز باحتوائها على رقاقة ذكية تخزن معلومات دقيقيه تتعلق بحاملها تهم معطياته الشخصية والمهنية.اثر ذلك ثم تسخير مجموعة من الاليات التقنية والبشرية تتجلى في إحداث ثلاثة (3) مراكز للتنقيط من الجيل الجديد على مستوى الاقليم تحرص على الزامية الخضوع اليومي لعملية المراقبة وفق الاليات المعلوماتية الموضوعة رهن اشارة السلطة الاقليمية والمصالح الامنية علاوة على اليات محمولة موضوعة رهن إشارة الدوريات الأمنية تخول لهم المراقبة باستمرار.

وتجدر الاشارة أن عملية اصدار رخص الثقة البيومترية مرت عبر ثلاثة مراحل تراتبية همت في المرحلة الاولى تجديد الرخص السابقة، وبعدها عملية تسوية وضعية السائقين المزاولين سابقا دون التوفر على رخصة الثقة وأخيرا تكوين جيل جديد من سائقي سيارات الاجرة مستوفين لشرط المستوى الدراسي المطلوب والذين تقل أعمارهم عن 50 سنة.

 

المصدر: alalam24

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...