الخميسات تحتفي بالذكرى الثامنة والأربعون للمسيرة الخضراء المضفرة

العالم24, على غرار العديد من عمالات وأقاليم المملكة ، احتفلت مدينة الخميسات بالذكرى الثامنة والأربعون المسيرة الخضراء المضفرة، وذلك من خلال أنشطة مختلفة ومتعددة.

وقد عرفت عمالة الخميسات صباح يومه الاثنين 6 نونبر 2023 إنطلاق أنشطة متنوعة تحت إشراف السيد منصور قرطاح عامل إقليم الخميسات ، مرفوقا بالكاتب العام للعمالة، رئيسي المجلس الإقليمي والجماعي والمنتخبين، رؤساء المصالح الخارجية والأمنية، المنسقة الجهوية لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ومديرو المؤسسات السجنية المحلية ( الخميسات ، تيفلت والرماني) بالإضافة إلى فعاليات جمعوية وإعلامية محلية ووطنية.

حيث أقدم عامل الاقليم على تسليم مفاتيح سيارة الإسعاف لفائدة الجمعية الخيرية الإسلامية لرعاية المسنين بجماعة سيدي علال البحراوي، وقد بلغت تكلفة هذا المشروع الإجتماعي 302798,00 درهم، بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وذلك في إطار تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأقل تجهيزا،مما سيمكن من تقديم المساعدة والاسعاف ل 46 نزيل ونزيلة.

كما قام بتسليم مفاتيح سيارة لنقل مرضى القصور الكلوي التابعين لنفوذ الجماعات الترابية التالية: تيداس ، المعازيز ، حودران وايت إيكو. المشروع الذي بلغت تكلفته 353399,00 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهي مبادرة لمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة والذي سيستفيد منه 15 مريضا، مما سيخفف معاناة المرضى واعفاءهم من مشقة التنقل إلى مراكز التصفية وتسهيل الخدمات الاستشفائية وتقريبها منهم.

كما تم بهذه المناسبة ،تقديم مشاريع مدرة للدخل لفائدة 15 نزيلا ونزيلة مفرج عنهم من المؤسسات السجنية التابعة للإقليم بغلاف مالي بلغ 520216,00درهم ،حيث قام السيد عامل الإقليم رفقة المنسقة الجهوية لمؤسسة محمد السادس لإعادة الإدماج بتوزيع مجموعة من التجهيزات والمعدات.

وقد تم انتقاء هذه المشاريع بكل عناية ودقة مع الأخذ بعين الإعتبار مؤهلات وقدرات كل مستفيد واحتياجات منظومة المشروع والتي تغطي مختلف القطاعات المعنية لا سيما الخدمات والتجارة والبناء والمطعمة والصناعة التقليدية والفلاحة.

وتأتي هذه المبادرة تنزيلا للاستراتيجية المندمجة لإعادة إدماج السجناء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وهي مبادرة ذات حمولة اجتماعية قوية تجسد الإهتمام الخاص الذي يوليه جلالته لنزلاء المؤسسات السجنية وعزمه الوطيد على تمكينهم من إدماج سوسيو – مهني ملائم بعد إطلاق سراحهم لضمان الكرامة والإنسانية لهم وتمكينهم من الاندماج الفعال والبناء داخل مجتمعهم، وبالتالي انتقالهم من التبعية إلى الاستقلالية.

وبعد ذلك، انتقل السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له ،الى جماعة سيدي علال المصدر ،حيث أشرف على تدشين داخلية بالمدرسة الجماعاتية سيدي علال المصدر بحضور رئيس الجماعة ومنتخبين والمدير الإقليمي بالخميسات السيد خالد زروال وقد بلغت قيمة المشروع 6,8 مليون درهم، و يأتي ذلك تفعيلا لمضامين خارطة الطريق (2026/2022) لاسيما البرنامج التحويلي(5) المرتبط بتحسين الإستقبال بالموسسات التعليمية، مما يساهم في تعزيز العرض التربوي بالاقليم و الحد من الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الفتاة القروية.

ومن جهة أخرى، ترأس السيد منصور قرطاح بالمناسبة ذاتها رفقة الوفد المرافق له مراسيم حفل الانصات للخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

 

المصدر؛ alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...