البرتغاليون قلقون بشأن الذكاء الاصطناعي

العالم24, يرى غالبية البرتغاليين أن الذكاء الاصطناعي ينطوي على العديد من المخاطر المحتملة مع توسع قدراته وانتشاره في العديد من المجالات.

 

وأظهرت دراسة بعنوان أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في البرتغال، أنجزتها مدرسة (NOVA IMS) لإدارة المعلومات، مؤخرا، أن البرتغاليين قلقون بشأن الذكاء الاصطناعي وينظرون إليه بسلبية في مجالات الثقافة والرياضة والقانون والحكومة والإدارة العامة.

 

وبحسب الدراسة، فإن غالبية البرتغاليين لايرون أن الذكاء الاصطناعي أخلاقي أو آمن أو عادل أو وفي، ولديهم شكوك حول استخدامه في الثقافة والرياضة والقانون أو الحكومة والإدارة العامة، كما يمكن يؤثر على العلاقات الشخصية وسوق العمل.

 

وأشارت الدراسة إلى أن “المواقف التي كشف عنها البرتغاليون تتماشى مع الدراسات التي أجريت في الاقتصادات المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية الأخرى. بعبارة أخرى، هناك نظرة إيجابية للذكاء الاصطناعي كشكل من أشكال التعزيز البشري، ومع ذلك، هناك دائم ا تخوف من أن يحل الذكاء الاصطناعي محل جميع الأعمال البشرية”.

 

وأورد المصدر ذاته أنه “في السياق البرتغالي على وجه الخصوص، هناك عامل معين يمكن أن يزيد من هذه المخاوف فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، بالنظر إلى خصائص سوق العمل في البرتغال (العقود، متوسط الراتب، مستوى المهام)، مفيدا بأنه كلما كانت المهمة الأساسية في العمل أقل استقرارا وظيفيا (عقود محددة المدة)، زاد التخوف من استبداله بالذكاء الاصطناعي”.

 

وانخفض معدل العمل غير المستقر في البرتغال، حيث بلغ 17.1 في المائة في الربع الأول، لكنه لا يزال أعلى من المتوسط الأوروبي.

 

يذكر أن دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أشارت أيض ا إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي في البرتغال على سوق العمل يمكن أن يكون كبيرا، بحيث يمكن أن تؤثر الأتمتة على 30 بالمائة من الوظائف، أي أعلى من متوسط 27 بالمائة لبلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: العالم24

 

 

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...