وادي الذهب.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش المجيد

العالم24, تعززت البنيات التحتية بإقليم وادي الذهب بتدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

 

وهكذا، قام والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، مرفوقا برؤساء عدد من المجالس الترابية والمصالح الخارجية والمنتخبين والسلطات المحلية، بتدشين وإعطاء انطلاقة سلسلة من المشاريع المبرمجة في مدينة الداخلة والجماعتين القرويتين العركوب وبئر أنزران.

 

وفي هذا الإطار، أعطى والي الجهة والوفد المرافق له انطلاقة إنجاز مشروعين لإعادة تأهيل شبكة التطهير السائل لعدد من المناطق بالداخلة، تنفيذا لاتفاقية متعددة الأطراف بين مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، والمجلس الجماعي للداخلة، ووزارة الصناعة والتجارة، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

ويهم المشروع الأول إعادة تأهيل شبكة التطهير السائل للمنطقة الصناعية بالداخلة خارج الموقع، من خلال إنجاز قناة الدفع على طول 1.3 كلم.

 

ومك ن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار عقد برنامج تمويل وإنجاز برنامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة – وادي الذهب، من تعبئة غلاف مالي ناهز 3.69 مليون درهم، على مدى 6 أشهر.

 

أما المشروع الثاني، الذي يندرج في إطار عقد برنامج بين الدولة وجهة الداخلة – وادي الذهب، فيتعلق بإعادة تأهيل شبكة التطهير السائل على مستوى شارع محمد الخامس وحي مولاي رشيد بالداخلة على طول 13 كلم، بكلفة مالية قدرها 27.34 مليون درهم، على مدى 12 شهرا. من جهة أخرى، دشن الوالي والوفد المرافق له الطريق الإقليمية رقم 1100 على طول 25 كلم، من النقطة الكيلومترية 000+37 إلى النقطة الكيلومترية 000+62 بإقليم وادي الذهب، والتي تم إنجازها بكلفة إجمالية بلغت حوالي 15 مليون درهم.

 

ويهدف المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، إلى الصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، والحفاظ على سلامة مستعملي الطريق، وتقوية البنية التحتية لجهة الداخلة – وادي الذهب.

 

وبنفس المناسبة، قام والي الجهة والوفد المرافق له، بإعطاء انطلاقة الشطر الأول من أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 1103 على طول 21.3 كلم (من مجموع 95 كلم)، الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 وبئر أنزران، والتي رصد لإنجازها اعتماد مالي ناهز 25 مليون درهم (من إجمالي 110 ملايين درهم).

 

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، إلى تحسين الشبكة الطرقية وتعزيز البنيات التحتية على مستوى الجهة، وإنشاء طريق مدارية للولوج إلى الجهة، وتخفيف حركة السير على على مستوى الطريق الوطنية رقم 1.

 

على صعيد آخر، أشرف السيد بنعمر، ومدير الصندوق المغربي للتقاعد، لطفي بوجندار، والوفد المرافق لهما، على تدشين المندوبية الجهوية الجديدة للصندوق بالداخلة – وادي الذهب، وذلك تعزيزا لسياسة القرب التي تنهجها هذه المؤسسة منذ سنوات لتلبية احتياجات مرتفقيها وشركائها.

 

ويضم مقر المندوبية الجهوية الجديدة بالداخلة، الذي عبأ غلافا ماليا بأزيد من 2.78 مليون درهم على مساحة مغطاة بلغت 483 متر مربع، طابقا سفليا (فضاء للانتظار، و4 شبابيك، ومرافق صحية..)، وطابقا علويا (قاعة للاجتماعات، و3 مكاتب، وأرشيف..).

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: العالم24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...