واشنطن.. الرئيس الأمريكي يستقبل رئيس الوزراء الهندي لتعزيز العلاقات الاستراتيجية

العالم24, استقبل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس بالبيت الأبيض، رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في إطار زيارة رسمية للمسؤول الآسيوي تعكس الأهمية المتزايدة للعلاقات بين البلدين، وذلك في ظرفية تشهد توترات مع روسيا والصين.

 

وأشاد بايدن، خلال حفل بالمناسبة، بالإمكانات اللامتناهية التي تزخر بها العلاقات بين واشنطن ونيودلهي، معتبرا أن بوسع البلدين الصديقين والقوتين العظيمتين تحديد مسار القرن الـ21.

 

وستتميز هذه الزيارة بالتوقيع على سلسلة من الاتفاقات، تشمل مجالات التكنولوجيا والتجارة والدفاع.

 

ويرى خبراء أن الزيارة تعكس دور الهند المتنامي في الشؤون العالمية، ورغبة واشنطن في تقوية العلاقات مع العملاق الآسيوي، باعتباره حصنا يمكن من صد الصين.

 

وفضلا عن مختلف محاور التعاون الثنائي، أشار مسؤولون أمريكيون إلى أن جدول أعمال مباحثات بايدن ومودي يتضمن عددا من القضايا العالمية، لا سيما الحرب في أوكرانيا، والعلاقات مع الصين، والتجارة، والهجرة.

 

وخلال زيارته، يرتقب أن يوجه رئيس الوزراء الهندي خطابا إلى الجالية الهندية في الولايات المتحدة، والتي يناهز تعدادها الـ4.5 مليون شخص، فضلا عن عقد لقاء مع مجتمع الأعمال الأمريكي.

 

وتعد الولايات المتحدة ثالث أكبر مستثمر في الهند. وفي سنة 2022، بلغت واردات الولايات المتحدة من هذا البلد 43.4 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات 76.1 مليار دولار.

 

ويطمح البلدان إلى زيادة حجم مبادلاتهما التجارية لتفوق 500 مليار دولار بحلول العام 2025.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...