كلميم: اختتام فعاليات النسخة الأولى لمهرجان فن كنكا

العالم24, اختتمت مساء أمس السبت بكلميم، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان كنكا الذي نظمته، على مدى يومين، جمعية تكنا لكنكا والتراث الفني.

 

وتميزت الأمسية الختامية لهذه التظاهرة التي احتضنت فعالياتها ساحة “رحبة الزرع” بالمدينة العتيقة لكلميم، بتقديم وصلات موسيقية تراثية برعت في أدائها فرق تمثل الألوان الموسيقية “كنكا /Ganga” و”الكدرة” وأحواش وكناوة، منها مجموعة كنكا بكلميم، ومجموعة أحواش أيت باعمران (سيدي إفني)، ومجموعة اسكنان كناوة (أكادير).

 

ويهدف هذا المهرجان الذي نظم بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة)، إلى إحياء بعض الأهازيج التي تتميز بها جهة كلميم واد نون خصوصا فن “كنكا” الذي يعد من أعرق الفنون الفلكلورية التراثية التي تزخر بها منطقة وادنون، وذلك حماية له من الاندثار وحفاظا على استمراريته.

 

و”كنكا” رقصة تعتمد بالأساس، آلتي “كانكا” أو “الطبل” المعروف بإيقاعه المسموع الذي يعلو جميع الإيقاعات الأخرى، والدف.

 

وأكد رئيس جمعية تكنا لكنكا والثرات الفني، سعيد بادنيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة في عمق مدينة كلميم ب”رحبة الزرع”(الكصر) التي كانت منبع ومركز ممارسة فن “كنكا”، هو التعريف بهذا الفن لدى الأجيال الصاعدة ورد الاعتبار له وإعطائه مكانته التي يستحقها.

 

وأضاف أن المهرجان حقق في دورته الأولى نتيجة مرضية غير منتظرة وسنحرص على استمراريته وتطويره في الدورات القادمة.

 

يذكر أن مدينة كلميم كانت تحتضن سنويا موسم “كنكا” في شهر غشت وتستمر فعالياته مدة أسبوع .

 

وكانت الأمسية الافتتاحية لهذا المهرجان تميزت بعرض شريط وثائقي قدم لمحة تاريخية عن موسيقى “كنكا”.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...