النشرة الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم24, في ما يلي النشرة الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا ليوم السبت 20 ماي 2023

 

 

 

الصين

 

قال وانغ تشي قانغ، وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، أن البلد يستعد لبناء سلسلة من منصات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، من أجل تعميق ادماج الصناعة والبحث، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية القائمة على الذكاء الاصطناعي.

 

وأوضح وانغ خلال المؤتمر السابع للذكاء الاصطناعي الذى يستمر إلى غاية غد الأحد فى بلدية تيانجين أن ” سيناريوهات تطبيقات الذكاء الاصطناعي تستمر في التوسع، وتحول العالم الصناعي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من أوراش عمل يدوية صغيرة إلى عصر التصنيع على نطاق واسع، وهو ما سيكون له تأثير كبير وعميق على التنمية الاقتصادية، والتقدم الاجتماعي، والحكامة العالمية، والعديد من الجوانب الأخرى.

 

من جهته، أشار رئيس الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، وانغ جانغ، إلى أنه بفضل الامتيازات التي يوفرها السوق الصيني الكبير، “سيجذب الذكاء الاصطناعي موارد الابتكار العالمية من أجل الاندماج بعمق مع الاقتصاد الحقيقي للصين، وسيخلق باستمرار اتجاه جديد للتنمية الصناعية مع التحول إلى محرك جديد للتنمية الاقتصادية والاجتماعية “.

 

 

 

كوريا الجنوبية

 

ذكرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أمس الجمعة أنها تحتفظ بتصنيفها الائتماني “اي اي 2” لكوريا الجنوبية، مع آفاق مستقبلية مستقرة.

 

وحصلت كوريا الجنوبية على “اي اي 2” الذي يعد ثالث أعلى مستوى في تصنيف الشركة منذ ديسمبر 2015.

 

وتتوقع وكالة موديز أن ينمو رابع أكبر اقتصاد في آسيا بنسبة 1,5 في المائة سنة 2023. وتتماشى هذه التوقعات مع تقديرات المعهد الكوري للتنمية، وهو هيئة عمومية.

 

وأضافت الوكالة أن صورة كوريا الائتمانية مدعومة بفعالية سياساتها، واقتصاد كثير التنوع والتنافسية، مسجلة أن الهوامش الوقائية الخارجية لا تزال سليمة، في حين أن أهداف ضبط الأوضاع الضريبية ستبقي مستويات الدين متماشية مع متوسطات الاقتصاد المتقدم.

 

ومع ذلك، أشارت وكالة موديز إلى أن ضعف صادرات الرقائق يمكن أن تؤثر على النمو.

 

 

 

ماليزيا

 

تراجعت صادرات ماليزيا بنسبة 17,4 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 105,42 مليار رينجت (23,23 مليار دولار) في أبريل، وذلك بسبب ضعف الطلب العالمي.

 

وذكرت وزارة الاستثمار، والتجارة، والصناعة، في بيان أن صادرات السلع المصنعة، التي شكلت 86,2 في المائة من إجمالي الصادرات، انخفضت بنسبة 15,5 في المائة على أساس سنوي، وذلك بسبب انخفاض شحنات المنتجات الكهربائية والإلكترونية، والمنتجات المعدنية، والكيميائية، والمنتجات الكيماوية.

 

وأضاف المصدر ذاته أن صادرات المنتجات الفلاحية، التي شكلت 6,8 في المائة من إجمالي الصادرات، تراجعت أيضا بنسبة 29,2 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 7,21 مليار رينجت، بسبب انخفاض شحنات زيت النخيل، والمنتجات الفلاحية المصنوعة من زيت النخيل.

 

الفلبين

 

أفادت غرفة مصنعي السيارات، وجمعية مصنعي الشاحنات بالفلبين أن مبيعات السيارات المجمعة في أبريل 2023 ارتفعت بنسبة 21,8 في المائة لتبلغ 30.643 وحدة مقابل 25.149 وحدة في العام السابق.

 

وقالت المؤسستان في بيان إن مبيعات السيارات الشخصية، والسيارات التجارية نمت برقمين على أساس سنوي، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تعزى لتحسن المؤشرات الاقتصادية، التي تعتبر عاملا رئيسيا لاستمرار النمو في صناعة السيارات.

 

وبلغت مبيعات السيارات الشخصية 7.317 وحدة الشهر الماضي، أي بزيادة 16,9 في المائة من 6.259 وحدة تم بيعها في أبريل 2022. وارتفعت مبيعات السيارات التجارية بنسبة 23,5 في المائة لتبلغ 23.326 وحدة في أبريل 2023، مقابل 18.890 وحدة قبل سنة.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...