الملتقى الدولي للفلاحة يختتم فعاليات دورته الخامسة عشرة في مدينة مكناس

حسناء أشمين – العالم24

انتهت فعاليات الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب يوم أمس الأحد في مدينة مكناس، بنجاح يعزز مكانة هذا الحدث في جدول المعارض العالمية الكبرى.

وقد شاركت في هذه التظاهرة 70 دولة تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”، تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، في الفترة من 02 إلى 07 مايو الجاري.

 

كما استضافت هذه الدورة ضيف الشرف المملكة المتحدة، بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس “كوفيد-19”.

ويعد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب واحدًا من أهم الأحداث الدولية المخصصة للفلاحة والفاعلين في القطاع الفلاحي، حيث يمتد على مساحة 18 هكتار، منها 11 هكتارًا مغطاة.

 

فيما تم تنظيم المعرض حول 10 أقطاب مختلفة، بالإضافة إلى جناح “قرية المقاولات الناشئة”، وهو قطب جديد تم إنشاؤه لأول مرة بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى.

ومن أبرز ما تم توقيعه في هذه النسخة عقود-برامج تنمية وتحديث سلاسل الإنتاج الفلاحي من طرف الدولة ومهنيي القطاع، بقيمة إجمالية تبلغ 110,698 مليار درهم على مدى 10 سنوات، ومساهمة من الدولة بقيمة 42,477 مليار درهم في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

 

وقد شهد الملتقى الخامس عشر الذي نُظمته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ندوة رفيعة المستوى تحت عنوان “الجيل الأخضر: لأجل استدامة السيادة الغذائية”. وتم مناقشة عدة قضايا مثل تحول النظم الغذائية في سياق الأزمات، ومرونة نظم الإنتاج واستدامتها، ودور التقدم العلمي والتكنولوجي في سياق تغيرات المناخ الحادة، وأهمية التعاون بين بلدان الجنوب في تعزيز السيادة الغذائية المستدامة.

 

وتميزت هذه النسخة التي أُقيمت في العام 2023 بالاجتماع الوزاري الثالث حول مبادرة “تكيف الفلاحة الإفريقية”، حيث تم التحدث عن تحول الفلاحة الإفريقية للتكيف مع تغير المناخ.

 

كما شملت هذه الدورة حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الوطنية الثالثة عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2022-2023، والنسخة السابعة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، التي توجت ستة صحافيين، بالإضافة إلى النسخة الثالثة عشرة من جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في المجال الفلاحي.

كما عُقدت أيضًا أيام الدكتوراه 2023 لمركز دراسات الدكتوراه التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...