تسريع البث في ملفات الفساد

العالم24, في ظل التحديات المتعلقة بمحاربة جرائم الفساد، والتي تمثل إحدى القضايا الحيوية التي تحتاج إلى التصدي لها، أصدر الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية تعليمات صارمة لتسريع البت في ملفات الفساد المعروضة على القضاء. ومع وجود عشرات الملفات المفتوحة أمام محاكم جرائم الأموال والمحاكم العادية، تضم برلمانيين ومنتخبين يواجهون تهماً خطيرة تتعلق بالاختلاس والتبديد، وتزوير الوثائق الإدارية بغرض السطو على عقارات الغير، فإن القضاء يواجه تحديات كبيرة في هذا الصدد.

 

وفقاً للمصادر، فإن مجموع عدد القضايا الرائجة أمام أقسام الجرائم المالية في المحاكم يفوق 700 قضية، وهناك تقارير صادرة عن المجلس الأعلى للحسابات، تم إحالتها على القضاء. إذاً، يبدو أن هناك حاجة ماسة لإجراء تغييرات جذرية من أجل مكافحة الفساد.

 

ولكن، هل تسعى هذه التعليمات الصارمة إلى تحقيق تغييرات حقيقية في القضاء؟ هذا ما يجب أن نناقشه. يجب على القضاء أن يعمل على زيادة شفافيته، وتقليل مدة المحاكمات والبت في القضايا، وإدماج تقنيات التحقيق الحديثة للكشف عن الجرائم المالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم تدريب القضاة والمحامين والمدعين العامين على أفضل الممارسات والتقنيات في مكافحة مثل هذه الجرائم.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

 

المصدر:  alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...