إفران.. لقاءات تشاورية لإعداد برنامج التنمية الإقليمي

العالم24, باشر المجلس الإقليمي لإفران، مؤخرا، سلسلة لقاءات تشاورية مع مختلف الفاعلين المعنيين بالمستقبل السوسيو اقتصادي والثقافي والرياضي للإقليم، في إطار التحضيرات الجارية لإعداد برنامج التنمية الإقليمي الجديد.

 

ونظمت خمس ورشات في إطار هذه اللقاءات التشاورية التي تهدف إلى تمكين المجلس الإقليمي من إعداد برنامج تنمية يستجيب لتطلعات المواطنين، ويطمح إلى أن يشكل وثيقة استراتيجية ومرجعية,

 

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ورشة تشاورية مع رؤساء المصالح الخارجية، أفاد مدير شؤون الرئاسة بالمجلس الإقليمي لإفران، عبد الرزاق سعدي، بأن المجلس يطمح خلال مدته الانتدابية إلى رفع عدة تحديات، لاسيما إعداد برنامج التنمية الإقليمي، وهي وثيقة استراتيجية تؤطر عمل هذه الهيئة المنتخبة بهدف تحقيق تنمية مندمجة وشاملة ومستدامة.

 

وأكد، في هذا الإطار، أن المجلس أطلق منذ عدة أيام سلسلة لقاءات تشاورية شكلت موضوع خمس ورشات للاستماع والتشاور، لاسيما مع النسيج الجمعوي الثقافي والرياضي، والجمعيات السوسيو – تربوية والتعاونيات، ورؤساء وممثلي الجماعات الترابية، ورؤساء المصالح الخارجية.

 

وأضاف أنه تم خلال مختلف هذه الورشات تقديم سلسلة اقتراحات ومشاريع ذات طابع جماعي وإقليمي، موضحا أن الالتقائية هي المحدد الأساسي لنجاح ونجاعة المشاريع.

 

يذكر أن “برنامج التنمية الإقليمي لإفران يحدد المشاريع التنموية التي ستتم برمجتها أو إنجازها على مدى ست سنوات، بتراب عمالة الإقليم، أخذا بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بطبيعة المشاريع وموقعها وكلفتها”.

 

ويسعى هذا البرنامج إلى ترسيخ المكانة المهمة التي تحتلها الجماعة الترابية بمستوياتها الثلاث في المنظومة الإدارية المغربية، بحيث تعتبر فاعل أساسي في ترسيخ مبادئ اللامركزية وتعزيز مبادئ الديمقراطية المحلية التي تعد رافعة أساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر:  alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...