القناة الثقافية.. محاضرة للمعهد الملكي للفنون حول “أصداء طنجة … ما بعد الغرائبية”

العالم 24, يلتقي مشاهدو القناة الثقافية خلال شبكة برامج شهر رمضان، في برنامج المجلة الثقافية “زمن الثقافة” مع الحلقة الثانية والعشرين التي ستبث ليلة الجمعة 7 أبريل 2023 على الساعة العاشرة.

وتضم هذه الحلقة تقريرا عن محاضرة قدمها المعهد الملكي للفنون التابع لأكاديمية المملكة المغربية بعنوان “أصداء طنجة… ما بعد الغرائبية”، ألقاها الأستاذ الفرنسي ريمي لابروس، مدير الأبحاث بالمدرسة العليا للدراسات في العلوم الاجتماعية بباريس.

وذلك تحضيرا لندوة دولية ستعقدها الأكاديمية بعد أشهر حول هذا الفنان التشكيلي الفرنسي الشهير هنري ماتيس.

في ثاني فقرات العدد وهي فقرة توقيعات، نلتقي مع المفكر المغربي والكاتب حسن أوريد في إصداره الأخير وهو رواية “الموتشو”، التي شهدت حفلات توقيع متعددة في العاصمة من بينها التوقيع الذي نظمته مكتبة ألفية، حيث التقى مع جمهوره الواسع لمناقشة قصة بل قصص هذه الرواية الملغزة والمثيرة للجدل، والتي تعالج وتنتقد أوضاع العالم العربي من خلال أشخاص/ ظواهر متحركة في الرواية.

وفي قالب مغري بالقراءة والجاذبية، قدم الأستاذ يوسف توفيق، الباحث في الأنساق السردية والثقافية، هذا العمل للنقاش، وأغناه الدكتور أوريد بالتفاعل مع جمهوره القارئ للرواية أو المتشوف لقراءتها بكثير من العمق والحجاج.

ويقدم الاستطلاع كل هذه الصور للمشاهد ويستجوب المؤلف والقراء والنقاد، وكذا القيمين على مكتبة ألفية للتعرف على كواليس الإعداد لأحداث تقديم وتوقيع الكتب، والقيمة العلمية لهذه التوقيعات في الساحة القرائية المغربية.

ويختم العدد بفقرة نافذة العدد، وهي عين على السينما من خلال مهرجاني سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، والأيام السينمائية لدكالة بمدينة الجديدة.

أعد هذا العدد وقدمه الإعلاميات : سهام فوزي وسميرة العزيري وفاطمة يهدي.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...