النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

العالم24, في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الثلاثاء 28 مارس 2023:

 

الأرجنتين:

 

أعلنت الحكومة عن مساعدات “استثنائية” للقطاع الزراعي بسبب الجفاف الشديد الذي تسبب في خسائر تصل إلى 21 مليار دولار.

 

وأعلن وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا عبر تويتر أن المنتجين الموجودين في منطقة أ علنت في حالة الطوارئ بسبب الجفاف سيستفيدون من إجراءات الإعفاء الضريبي.

 

وقال “إننا نواجه أشد جفاف في تاريخ الأرجنتين ، حيث شهدنا ضياع محاصيل كاملة ، ونفقت الحيوانات ، وفوق كل شيء ، هناك المنتجون الذين فقدوا عام ا كامل ا من العمل. ولهذا السبب سندعمهم بإجراءات استثنائية”.

 

ومن المتوقع أن يستفيد أكثر من 60 ألف مزارع من إجراءات الإعفاء الضريبي.

 

=======================

 

بوليفيا:

 

شككت الحكومة في تخفيض تصنيف بوليفيا الذي أعلنته وكالة موديز ، قائلة إن تقرير وكالة التصنيف “لا يأخذ في الحسبان استقرار سعر الصرف والنظام المالي” في بوليفيا.

 

وذكرت صحيفة ال ديبر أن وكالة موديز خفضت تصنيف بوليفيا طويل الأمد بالعملة المحلية والأجنبية ، واصفة الدين بأنه “غير مضمون”.

 

قدرت وزارة الاقتصاد أن “وكالة التصنيف لم تأخذ في الاعتبار نقاط القوة في الاقتصاد البوليفي في سياق عدم الاستقرار الاقتصادي والمالي العالمي”.

 

وأوضحت موديز أن تصنيفها مرتبط “بالحكامة الضعيفة للغاية” مما ساهم في انخفاض توافر النقد الأجنبي وزيادة ضغوط السيولة لدرجة أن الاستقرار الماكرو اقتصادي مهدد.

 

==========================

 

البرازيل:

 

أفاد موقع G1 الإخباري أن اقتصاديي السوق المالية خفضوا تقديرات التضخم لهذا العام من 5.95 بالمائة إلى 5.93 بالمائة و رفعوا ، مرة أخرى ، التوقعات لعام 2024.

 

ويؤكد تقرير “فوكس” الصادر الاثنين عن البنك المركزي ، والذي استشار أكثر من 100 مؤسسة مالية ، أن هدف التضخم الرسمي ما بين 1.75 بالمائة و 4.75 بالمائة يمكن تجاوزه للعام الثالث على التوالي.

 

بالنسبة لعام 2024 ، انتقلت توقعات التضخم في السوق المالية من 4.11 بالمائة إلى 4.13 بالمائة. =======================

 

الإكوادور:

 

ارتفعت الإيرادات الضريبية بنسبة 8.3 بالمائة في يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2022 ، وفق ا لخدمة التحصيل الوطنية، التي تشير إلى أن القطاعات التي سجلت أكبر زيادة كانت التجارة والتصنيع والمناجم والزراعة والنقل.

 

وأوضح بيان صحفي صادر عن المنظمة أن “الزيادة في المبيعات خلال هذين الشهرين والتي بلغت 16.38 مليار دولار ، أتاحت لنا زيادة كبيرة في تحصيل الضرائب”.

 

“خلال الشهرين الأولين من عام 2023 ، تم تحصيل 2.8 مليار دولار ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 8.3 بالمائة ( حوالي 216 مليون دولار إضافية) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...