“الفلاحة البيولوجية، مؤهلات وآفاق واعدة” محور لقاء تحسيسي بالخميسات

العالم24, نظمت الجمعية الجهوية لمنتجي الفلاحة البيولوجية لجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الخميس بالخميسات، لقاء تحسيسيا حول الفلاحة البيولوجية بالجهة تحت شعار “الفلاحة البيولوجية، مؤهلات وآفاق واعدة”.

 

ويهدف هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع مشروع ” Pro-Agro ” للمنظمة الدولية للشغل، إلى تحسيس الفلاحين بأهمية الفلاحة البيولوجية من حيث المنتجات الغذائية الصحية والطبيعية والمحافظة على البيئة.

 

كما يندرج في إطار تنزيل مقتضيات استراتيجية الجيل الأخضر، ودعم مجهودات الوزارة الوصية لتحقيق أهداف المخطط الفلاحي الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة.

 

وتميز هذا اللقاء بمشاركة العشرات من الفلاحين المنتجين للفلاحة البيولوجية أو الراغبين في الانتقال إلى هذا النمط من الإنتاج يمثلون جميع جهات المملكة من تعاونيات وجمعيات.

 

وقد تم الإعلان، حسب بلاغ للجمعية، عن انطلاق مشروع كبير في ميدان التكوين التأهيلي لصالح الفلاحين والشباب حاملي المشاريع الفلاحية في ميدان الفلاحة البيولوجية، والذي سينطلق في الأسابيع المقبلة.

 

وسيتم إنجاز هذا المشروع، يضيف المصدر ذاته، من طرف المركز الجهوي للشباب المقاول في الفلاحة والصناعة الغدائية وبشراكة مع مشروع ” Pro Argo ” للمنظمة الدولية للشغل وبالتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة.

 

وسيتمحور التكوين حول عموميات وأساسيات الفلاحة البيولوجية، وخصوبة التربة وتغذية النباتات وحمايتها، والإنتاج الحيواني البيولوجي، وتقنيات الجني في الفلاحة البيولوجية، وتدبير المقاولات المتخصصة في الفلاحة البيولوجية، والإطار القانوني والتنظيمي لهاته الفلاحة ، وتسويق المنتجات الفلاحية البيولوجية، وكذا ريادة الأعمال في المجال الفلاحي.

 

ويتوخى التكوين، الذي سيستفيد منه على الخصوص الفلاحين الشباب والمستخدمين الزراعيين وحاملي المشاريع ، تكوين الفلاحين الشباب ومواكبتهم عن قرب وتدعيم قدراتهم التقنية ومهاراتهم العملية بهدف دعمهم وتحفيزهم على العمل الحر وخلق المقاولات والتعاونيات الفلاحية وتسهيل وصولهم إلى الأسواق المحلية.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...