طمس تأريخ مكتشفات الحفريات الإسرائيلية الأخيرة لهذه الاسباب

العالم 24 قبل نحو 4 أشهر بدأت آليات حفر ثقيلة العمل في شارع “السلطان سليمان” الواقع بين بابي العامود والساهرة (من أبواب البلدة القديمة)، وخلال الحفريات اكتُشف محجر قديم وخندق ومغارة دفن وبصمة يد محفورة على جدار صخري.

وتُنفذ الحفريات شركة “مورية” التابعة لبلدية الاحتلال والمسؤولة عن أعمال البناء والإنشاء والأشغال في هذه المنطقة، وذلك تحت إشراف من سلطة الآثار الإسرائيلية، وذلك بهدف تحويل المنطقة لحدائق وشارع للمشاة، وفقا للهدف المعلن من طرف بلدية الاحتلال.

في هذا السياق، تحدث للجزيرة نت الباحث في تاريخ القدس إيهاب الجلاد عن تفاصيل ما تم اكتشافه حتى الآن في هذه الحفرية، وما المكتشفات التي إن وجدت يمكن البناء عليها وتأريخها بشكل دقيق.

الجلاد كشف عن دلالات الحفريات الجديدة بجوار أسوار الأقصى (الجزيرة نت)

آثار أيوبية وعثمانية

كشفت الحفريات في بداياتها عن محجر قديم أُنشئت منه مباني البلدة القديمة وسورها التاريخي، الذي بني في العهد الروماني وأعيد بناؤه في الفترتين الأيوبية والعثمانية، ومع إعادة بنائه كل مرة كانت الحجارة تُقطع من المكان ذاته لقربه من السور.

وهكذا توالت أعمال توسعة السور والخندق الذي حُفر في ذات المكان خلال الفترة الأيوبية بأمر من القائد صلاح الدين الأيوبي، وفقا لما وثّقه نقش حجري موجود داخل قبة يوسف في المسجد الأقصى المبارك.

ووفقا للباحث المقدسي، فإن العثمانيين نقلوا النقش الحجري من منطقة السور التاريخي إلى المسجد الأقصى تكريما للقائد الأيوبي، وفي عهدهم أعادوا بناء السور بعد هدمه في زمن المعظم عيسى ابن شقيق القائد صلاح الدين الأيوبي، الذي دمره خوفا من هجوم الصليبيين حتى لا يأخذوا المدينة محصنة، فيصعب على المسلمين استردادها لاحقا.

وأوضح الباحث إيهاب الجلاد أن هذه هي الطريقة التي كان معمول بها في العصور الوسطى، فإن لم يكن بالإمكان الدفاع عن المدينة يتم هدم أسوارها كي يأخذها العدو بدون أسوار، فتكون غير محصنة ويمكن استرجاعها لاحقا.

وفي الفترة العثمانية أيضا تم طمر الخندق الذي بني في العهد الأيوبي بهدف رفع مستوى الشارع لتسهيل وصول الناس إلى البلدة القديمة، ولأن الخنادق لم تعد تؤدي غرضها الدفاعي.

وقد أظهر بناء السور وهدمه وإعادة بنائه تلة بيت المقدس وانحدارها بشكل جميل، ومع ظهور المحجر والخندق في الحفريات برزت طبوغرافيا المكان بشكل أوضح.

النقش الحجري الذي يدل على أن صلاح الدين هو من أمر بحفر الخندق الذي ظهر مؤخرا في الحفريات (الجزيرة)
العالم 24
المصدر : الجزيرة

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...