لقاء بفاس يسلط الضوء على المشاركة المواطنة وآليات الديمقراطية التشاركية

العالم24, سلط لقاء نظم اليوم الأحد بفاس بمبادرة من جمعية مواطن الشارع الضوء على المشاركة المواطنة وآليات الديمقراطية التشاركية.

 

واستعرض اللقاء الذي رفع شعار “المشاركة المواطنة رافعة لتجويد الشأن المحلي”، الآليات المتعلقة بمشاركة المواطنات والمواطنين والنسيج المدني في تدبير وتتبع وتقييم الشأن العام المحلي المرتبط على وجه الخصوص بالجماعات الترابية في ضوء القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

 

كما توقف المشاركون في اللقاء عند اختصاصات وأدوار الجماعات الترابية في ضوء القانون 113.14، والمالية المحلية كمدخل لتعزيز المشاركة المواطنة، وآليات الديمقراطية التشاركية على المستوى المحلي، وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع: الأدوار والاختصاصات.

 

اللقاء شكل أيضا مناسبة لاستحضار التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، ومقتضيات دستور 2011 بهذا الخصوص، وكذا القوانين التنظيمية ذات الصلة المؤطرة لعملية المشاركة المواطنة.

 

في كلمة بالمناسبة، أكد الباحث في الدراسات السياسية والقانون العام، عبيد لحليمي، أن القوانين والأنظمة الجديدة تخول للجماعات الترابية ممارسة أدوار تنموية مهمة تتجاوز الأدوار التقليدية التي كانت تضطلع بها.

 

من جهته، قال رئيس جمعية مواطن الشارع علي لقصب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، إن اللقاء يندرج ضمن مشروع “شباب فاعل في الحكامة المحلية” المدعم من قبل الصندوق الوطني للديمقراطية، والرامي بالخصوص إلى تعزيز مبادئ الحكامة المحلية، وتقوية انخراط المجتمع المدني في تتبع وتقييم الشأن المحلي.

 

وأضاف لقصب أن اللقاء شكل مناسبة للنقاش والتبادل حول أدوار والاختصاصات الدستورية والقانونية للجماعات الترابية، والاطلاع على آليات الديمقراطية التشاركية ومداخل أجرأتها وتفعليها وتنزيلها.

 

من جهة أخرى، شكل اللقاء مناسبة للاطلاع على تجربة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع على مستوى جماعة فاس، ودورها في مرحلة الإعداد لبرنامج عمل الجماعة.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...