​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

العالم24, في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الاثنين 23 يناير 2023:

 

الأرجنتين:

 

أمر وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا بفتح تحقيق في “مناورات مضاربة” محتملة في عمليات إعادة شراء الديون التي أعلن عنها الأسبوع الماضي بمبلغ إجمالي قدره مليار دولار.

 

وأصدر الوزير تعليماته إلى هيئة تنظيم سوق الأوراق المالية بالتحقيق في وجود “مستفيدين محتملين” من عملية إعادة شراء الدين، بعد تسجيل حجم قياسي من المعاملات للاستحواذ على السندات الأرجنتينية.

 

وإثر الإعلان عن إعادة شراء ديون الأرجنتين، تحوم الشكوك حول “تسرب محتمل لمعلومات حساسة”.

 

وفي وقت سابق، حذرت المعارضة من احتمال أن يستفيد أشخاص مقربون من الحكومة من هذه العملية.

 

===========================

 

البرازيل:

 

أنهى ما يقرب من 80 بالمائة من العائلات البرازيلية العام الماضي وفي ذمتهم ديون، وهو رقم قياسي منذ أن بدأت الكونفدرالية الوطنية للتجارة في نشر إحصاءات حول هذا الموضوع في عام 2011.

 

و كان أكثر من 17 بالمائة من البرازيليين مثقلين بالديون ، وفق ا للكنفدرالية، التي أشارت إلى أن البرازيليين يخصصون حوالي 30 بالمائة من دخلهم لسداد ديونهم.

 

وكانت ديون بطاقات الائتمان هي الأسرع نمو ا بعد الوباء.

 

يعتبر مدير الاقتصاد والابتكار بالكونفدرالية الوطنية للتجارة، غييرم ميريس ، أن “التوعية” المالية أضحت ضرورية للبرازيليين، المعروفين بأنهم أكبر مستهلكين في المنطقة.

 

===========================

 

فنزويلا:

 

أعلنت شركة الطيران الفنزويلية المملوكة للدولة (كونفياسا) أنها تخطط لزيادة عرضها الدولي بنسبة 30 بالمائة هذا العام مع استئناف الرحلات في أمريكا اللاتينية و نحو هافانا ودمشق وطهران وموسكو.

 

وذكر بيان صحفي للشركة أنها “ستواصل توسيع عملياتها المحلية والدولية هذا العام ، في إطار الخطة الاستراتيجية لتنمية البلاد”.

 

وبالمثل، تخطط الشركة الحكومية الفنزويلية للبدء في تقديم رحلات جوية مباشرة من كراكاس إلى ساو باولو وسورينام ، بينما تعمل أيض ا على استئناف الاتصال بين بونتو فيخو (شمال غرب) وأروبا.

 

وبحسب البيان، فمن المنتظر بشكل خاص استئناف الخدمات إلى الشيلي والأرجنتين والإكوادور والبيرو والتي كان قد تم تعليقها في السنوات الأخيرة بسبب الأزمة الاقتصادية والعقوبات الدولية ضد فنزويلا.

 

===========================

 

البيرو:

 

يخطط البنك المركزي لإنشاء عملة رقمية، بمساعدة صندوق النقد الدولي، لتحسين الولوج إلى الخدمات المصرفية في البيرو.

 

وأوضح رئيس البورصة ، خوليو فيلاردي ، أن مؤسسته تنوي تنفيذ مشروع تجريبي للعملة الرقمية ، مشير ا إلى عدم وجود رؤية حول هذا الموضوع.

 

“لا نعرف الصيغة الدقيقة. نحن نعمل مع صندوق النقد الدولي في مشروع تجريبي ، لكن من الصعب للغاية معرفة ما سيحدث” بحسب تصريحات فيلاردي أثناء حضوره منتدى دافوس.

 

بالنسبة إليه، فإن التكامل المحتمل للعملة الرقمية في الاقتصاد سيساعد في تعزيز الخدمات المصرفية للبيروفيين غير المنتسبين إلى النظام المالي.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...