​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

نشرة المال والأعمال من الشرق الأوسط

العالم24, ذكرت تقارير اقتصادية أن مستثمري الأسواق الناشئة يتأهبون للدخول من جديد في سوق الديون المحلية المصرية، حيث يجذبهم تراجع الجنيه والعائدات القياسية بالمقارنة مع الاقتصادات الأخرى.

 

وتأتي هذه العودة بحسب ذات المصادر بعد أن شهد الربع الأول من العام الماضي، خروج أكثر من 20 مليار دولار من أموال الأجانب من السوق المصرية بسبب تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية.

 

وأدت الإجراءات الكثيرة التي اتخذها البنك المركزي المصري لا سيما فيما يتعلق بأسعار صرف الدولار وتضييق الفجوة السعرية بين أسعار الصرف في السوق الرسمية والسوق الموازية إلى تعزيز عودة المستثمرين الأجانب خلال الأيام القليلة الماضية.

 

وأوضح التقرير أن هناك عودة للاهتمام بالديون الصادرة بالعملة المحلية والتي سجلت أسوأ أداء في الأسواق الناشئة خلال العام الماضي بعد الانتقال إلى سعر صرف أكثر مرونة.

 

ووفق بيانات حديثة، فقد ضخ المستثمرون الأجانب نحو 925 مليون دولار في سوق الصرف الأجنبي المصرية، خلال ثلاثة أيام منذ الأربعاء قبل الماضي، عندما تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي بأكثر من 16 بالمائة ليصل إلى مستوى 32 جنيها قبل أن يعاود الارتفاع.

 

 

 

*************************************

 

تل أبيب/ أظهر تقرير إسرائيلي أن الأزمة المتنامية في قطاع التكنولوجيا الفائقة العالمي وما تلاها من تسريحات جماعية للعمال أثر في السوق المحلي بشكل أسرع من أي وقت مضى حيث ارتفعت معدلات البطالة في سوق التكنلوجيا الإسرائيلي في دجنبر 2022.

 

وبحسب إدارة العمل الإسرائيلية، فقد ارتفعت ملفات البطالة بين عمال التكنولوجيا الفائقة بنسبة 20 في المائة في دجنبر غالبيتهم لدى مطوري البرمجيات والمحللين، وبلغت النسة 6ر17 في المائة لدى مهندسي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

وأضاف التقرير أن ذلك يأتي إثر توسع عمليات التسريح الجماعي للموظفين في الشركات الكبرى مثل أمازون وميكروسوفت وميتا وأنتيل.

 

****************************

 

الدوحة/ أعلنت شركة حصاد الغذائية، أن انتاج دولة قطر من بعض الخضروات يفوق معدلات الاستهلاك المحلي. وقال مبارك السحوتي المدير التنفيذي للشؤون التجارية، في شركة حصاد الغذائية في حوار مع وكالة الأنباء القطرية إن حجم استقبال الخضروات من المزارعين المحلين في الموسم الحالي زاد بنسبة 20 بالمئة قياسا بالموسم السابق.

 

وأكد أن السوق المحلية تحتاج إلى ما يقارب من ألفي طن من الخيار، ونحو 5 – 6 آلاف طن من الطماطم شهريا، مضيفا أنه يتم تأمين هذه الاحتياجات من خلال المزارع القطرية في المواسم الزراعية.

 

وأشار إلى أن الكميات الموردة إلى منافذ البيع من قبل شركة محاصيل للتسويق والخدمات الزراعية /إحدى شركات حصاد/ باتت اليوم تتخطى هذه المعدلات، سيما وأن هذه الكميات المنتجة يتم بيعها عبر /محاصيل/، إذ تستهلك 90 بالمئة منها محليا.

 

وأبرز أنه تم تسجيل ارتفاع على مستوى طلب المنافذ والمحال التجارية على الخضروات المحلية، حيث أصبحت تعتمد كليا عليها، خصوصا خلال فصل الشتاء، وبنسبة 100 بالمئة، إذ باتت تغطي هذه المنتجات الحجم الاستهلاكي.

 

********************************************

 

الرياض/ قفزت قيمة فائض الميزان التجاري لصالح دول مجلس التعاون الخليجي مع اليابان خلال عام 2022 بنحو 95.89 في المئة على أساس سنوي؛ بدعم زيادة الصادرات الخليجية إلى اليابان التي تغلب عليها منتجات الطاقة.

 

وسجلت دول الخليج فائضا تجاريا مع اليابان في العام الماضي بقيمة 98.55 مليار دولار، مقابل 50.31 مليار دولار في عام 2021، وفق التقرير الصادر عن وزارة المالية اليابانية، الذي يشمل العلاقات التجارية لليابان مع مختلف دول العالم، والدول الخليجية الخمس وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، وسلطنة عمان.

 

وطبقا للتقرير؛ فإن دولة الإمارات العربية المتحدة حققت أكبر قيمة فائض خليجي مع اليابان بقيمة 37.96 مليار دولار، فيما سجلت عمان أقل فائض خليجي بـ1.97 مليار دولار.

 

وبلغ التبادل التجاري بين اليابان والـ5 دول الخليجية التي ذكرها التقرير السنوي نحو 134.37 مليار دولار في عام 2022، مقارنة بـ75.87 مليار دولار في 2021، بارتفاع سنوي 77.11 في المئة.

 

*************************************

 

 

 

عمان / أفاد البنك الدولي بأن الأردن عمل على تجديد سندات يوروبوند البالغة مليار دولار والتي استحقت في يونيو 2022 بشكل جزئي فقط ، حيث جرى إصدار سندات دولية بقيمة 650 مليون دولار خلال الشهر نفسه بنسبة 7,75 في المائة لمدة استحقاق 5,5 سنوات.

 

وأضاف البنك في تقرير حديث ، أن القروض متعددة الأطراف سيطرت على صافي الاقتراض الخارجي للأردن ، في حين ظل “مخزون سندات يوروبوند بدون تغيير “.

 

وأشار إلى أن معظم حالات الاقتراض متعدد الأطراف للأردن خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2022 ، كانت من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

 

واليوروبوند ، هو سند ي صدره مقترض في دولة أجنبية ، يقوم بعملات أجنبية (الدولار الأمريكي والدولار الكندي والين واليورو ..) ، ي كتتب وي باع من قبل نقابة دولية لمؤسسات مالية ، وفق تعريف الأمم المتحدة.

 

ولفت البنك الدولي إلى أن الاكتتاب على هذه السندات جاء قويا يفوق العرض بأكثر من ثلاث مرات ، ” مما يعكس ثقة المستثمرين في الأردن واستمرار وصوله إلى الأسواق المالية الأجنبية “.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...