​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

المقاربات القانونية لدعم ريادة النساء محور ورشة تكوينية بالعرائش

العالم24, ركزت ورشة تكوينية لفائدة ممثلي الهيئات المنتخبة والمدنية، بمدينة العرائش، على المقاربات القانونية لدعم ريادة النساء، تحت شعار “مداخل الريادة النسائية من خلال القوانين المغربية والسياسات العمومية”.

 

ونظمت جمعية “الجامعة للجميع بالعرائش”، بتمويل من صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء بوزارة الداخلية، ورشة تكوينية أطرها خبراء مغاربة في مجال القانوني والحقوقي، بمشاركة مستشارين جماعيين وأعضاء هيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي والمجتمع المدني بإقليم العرائش، بهدف التحسيس والتوعية بأهمية المشاركة السياسية للنساء للمساهمة في اتخاذ القرار وتعزيز حضورها في مختلف مؤسسات تدبير الشأن العام.

 

وتهدف الورشة أيضا إلى دعم وتقوية قدرات المستشارات الجماعيات والرفع من أدائهن السياسي وقدراتهن الترافعية ودعم مؤهلاتهن في اتخاذ القرار، والتعريف بالتشريعات ذات الصلة.

 

وتمت الإشارة بالمناسبة الى أن الانتخابات الجماعية لسنة 2021، مكنت 120 امرأة من ولوج الجماعات الترابية ال 19 بإقليم العرائش، أي بنسبة 26.49 في المائة، كما توجد 21 في المائة منهن بجماعتي القصر الكبير والعرائش الحضريتين (25 مستشارة)، في حين تتوزع 99 مستشارة (89 في المائة) على باقي الجماعات الترابية المتواجدة بالمجال القروي.

 

وأكد المنظمون أنه سيتم تنظيم أربع ورشات تكوينية أخرى، حيث ستنظم الثانية يوم 26 يناير 2023 بجماعة القصر الكبير ستتناول موضوع “المشاركة السياسية للمرأة والنوع الاجتماعي من الولوج للمؤسسات إلى التأثير في اتخاذ القرار”.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...