انطلاق قطار تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية من محطته الاولى بالخميسات

العالم24, في إطار تنزيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم26.16 ،عملت الحكومة الحالية جاهدة على اعطاء أهمية قصوى في برامجها للمسألة الثقافية من خلال ضمان ازدهار الهوية التعددية بالمغرب وتقوية قيم المواطنة وتسهيل الولوج للتعبيرات الفنية والتشجيع على الإبداع ومواصلة ورش تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في مختلف القطاعات ( التعليم ، الصحة ،العدل، الثقافة والاتصال. الخ….)،وهي اجراءات من شأن تنزيلها تعزيز الحقوق اللغوية وحمايتها ،واعطاء اللغة والثقافة الأمازيغيتين المكانة التي يستحقانها لبناء الهوية الوطنية ،والتي أسس لتكريسها الملك محمد السادس في خطابه المرجعي باجدير ،ثم تلاها الإعتراف الدستوري بمجموع الإرث الثقافي واللغوي للشعب المغربي باعتباره مكونا أساسيا الوحدة الوطنية.

وارتباطا بالموضوع المشار اليه ، انطلقت صباح يومه الثلاثاء 10 يناير 2023 بساحة الحسن الأول بحي السلام بالخميسات، فعاليات اعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع برنامج تعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالادارات العمومية ، وذلك بحضور رئيس الحكومة عزيز اخنوش وعدد من الوزراء كان في استقبالهم السيد عامل اقليم الخميسات السيد منصور قرطاح والكاتب العام العمالة ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية والبرلمانيين والمنتخبين بالإضافة الى ممثلي المجتمع المدني ورجال الصحافة والإعلام.

ويهدف البرنامج الذي تشرف عليه وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع رئاسة الحكومة والمعاهد الملكي للثقافة الأمازيغية الى تحقيق (7) أهداف رئيسية ثم توقيع أربع اتفاقيات بتنزيلها بين وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة من جهة وبين وزارة العدل والصحة والحماية الإجتماعية ،الثقافة والشباب والتواصل ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة من جهة أخرى.وتهم هذه الاتفاقيات الموقعة التوجيه والتشوير و تطوير تطبيق معلوماتي لتمكين المغاربة سواء داخل او خارج المغرب من تعلم اللغة الأمازيغية بمختلف تنويعاتها الانسانية وتعزيز تعميم تدريسها.كما تهدف ايضا الى دعم مختلف المهرجانات والأنشطة الثقافية والفنية لتعزيز اشعاع الثقافة والهوية الأمازيغيتين داخل المغرب وخارجه.

ويهدف البرنامج الى المحافظة على الأمازيغية والعمل على تاهيلها وتطويرها وتعزيز استعمالها والنهوض بالموروث الثقافي والحضاري الأمازيغي وحمايته وتثمينه مع تشجيع استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات العمومية وتيسير ولوج المرتفقين الناطقين بالأمازيغية الى الخدمات العمومية، كما يرمي الى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وادماجها في جميع مجالات الحياة العام وتيسير استقبال وتوجيه وإرشاد المرتفقين الناطقين بالأمازيغية وكذلك تجويد. وتقوم القنوات التواصلية معهم بالاضافة الى ترجمة الوثائق والنصوص الادارية والقانونية الخاصة بهم..

وقد تخللت كل هذه المراسيم فقرات فلكلورية أمازيغية وتقديم عرض مؤسساتي في الموضوع وكذلك مداخلات كل من عزيز اخنوش وبعض وزراء القطاعات المعنية. والأمين العام للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وللاشارة،فقد اعتبرت السيدة غيثة مزور وزيرة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ،ان حضور هذا العدد المهم من أعضاء الحكومة والوزراء هذا الحفل التاريخي لاطلاق برنامج استعمال اللغة الأمازيغية في الإدارات العموميةبالخميسات،دليل بالغ على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة لهذا الورش الذي أنخرطت فيه كل القطاعات والفعاليات من اجل تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: alalam24

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...