النشرة الاقتصادية من أمريكا الشمالية

العالم24,  في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الشمالية، ليوم الثلاثاء 3 يناير 2023:

 

++ صندوق النقد الدولي:

 

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، من أن الاقتصاد العالمي يواجه “سنة صعبة، أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”.

 

وأوضحت جورجيفا، في حوار مع قناة “سي بي إس” الأمريكية، “نتوقع أن يكون ثلث الاقتصاد العالمي في حالة ركود هذا العام”، وقالت “لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.

 

وكان صندوق النقد الدولي حذر، في أكتوبر الماضي من أن أزيد من ثلث الاقتصاد العالمي سينكمش، مشيرا إلى أن فرص نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة أقل من 2 في المائة خلال 2023 تصل إلى 25 في المائة، ما يعني ركودا عالميا.

 

ومن خلال دراسة أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم، رسمت جورجيفا صورة متباينة بشأن القدرة على مواجهة التباطؤ المرتقب.

 

++ الولايات المتحدة:

 

 

 

— أفادت شركة السيارات الأمريكية “تيسلا” أنها قامت ب1.31 مليون عملية تسليم في عام 2022، مسجلة نموا بنسبة 40 في المائة مقارنة بسنة 2021.

 

وأوضح تقرير الشركة، التي يملكها إيلون ماسك، والمتعلق بعمليات انتاج وتسليم السيارات الكهربائية لعام 2022، أن إجمالي الإنتاج السنوي للشركة بلغ 1.37 مليون وحدة.

 

بيد أن المعطيات تشير إلى أن الربع الرابع من عام 2022 كان مخيبا للآمال، إذ لم يبلغ إجمالي عمليات تسليم الشركة سوى 405 آلاف و278 وحدة، أي أقل من متوسط التقديرات الذي يقدر ب431 ألف وحدة.

 

وتأثر إجمالي الإنتاج خلال الربع الرابع من السنة المنتهية، بالتحديات التي واجهتها شركة “تيسلا”، خاصة ما يتعلق بارتفاع أسعار الفائدة الذي تسبب في إبطاء الطلب. وانخفضت أسهم الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية ب65 في المائة خلال 2022 مع تناقص الطلب.

 

ورغم فشل الشركة في تحقيق أهداف النمو طيلة السنة، وخفضها لحجم الإنتاج في الصين، إلا أنها عبرت عن افتخارها بنموها وتقدمها.

المصدر: alalam24

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...