النشرة الاقتصادية من أمريكا الشمالية

العالم24, في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الشمالية، ليوم الاثنين 26 دجنبر 2022:

 

++ الولايات المتحدة:

 

وافقت “ميتا”، الشركة الأم ل”فيسبوك” على دفع 725 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية اتهمت الشركة بالسماح لأطراف ثالثة، بما في ذلك شركة “كامبريدج أناليتيكا”، بالوصول إلى البيانات الشخصية لملايين المستخدمين.

 

وتتضمن التسوية المقترحة تعويضات لمستخدمي “فيسبوك” المقيمين في الولايات المتحدة، في ما يعتبره المدعون أكبر تسوية في قضية خصوصية جماعية في البلاد.

 

وكانت “ميتا” وافقت مبدئيا، في غشت الماضي، على تسوية القضية، دون أن يتم الكشف عن تفاصيل مالية.

 

++ كندا:

 

نما الاقتصاد الكندي بشكل طفيف خلال أكتوبر، حيث جاءت أحدث البيانات عن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقوى مما كان متوقعا.

 

وأوضحت هيئة الإحصاء الكندية أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ارتفع بنسبة 0.1 في المائة خلال شهر أكتوبر، متجاوزا تقديراتها الأولية باستقرار الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

 

وفي المجمل، ارتفع الإنتاج في 11 من أصل 20 قطاعا صناعيا في أكتوبر. وسجل قطاع النقل الجوي ارتفاعا بنسبة 5.5 في المائة في أكتوبر إلى أعلى مستوى منذ فترة ما قبل الجائحة في فبراير 2020.

 

====

 

— أفادت هيئة الإحصاء الكندية أن معدل التضخم في البلاد تباطأ خلال نونبر، موضحة أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 6.8 في المائة على أساس سنوي، ما يفوق توقعات الاقتصاديين البالغة 6.7 في المائة، ومقابل 6.9 في المائة في أكتوبر.

 

وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.1 في المائة في نونبر، متجاوزا التوقعات باستقرار المؤشر.

 

وأشار المصدر ذاته إلى أن ضغوط الأسعار تظل قوية، وذلك رغم تباطؤ الاقتصاد وبدء تأثير ارتفاع تكاليف الاقتراض في كبح الطلب المحلي، معتبرا أن استمرار التضخم قد يدفع محافظ بنك كندا إلى رفع سعر الفائدة مجددا، في محاولة لاستعادة استقرار الأسعار.

 

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: map

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...