فاس.. افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان “أيام فاس للتواصل السينمائي “

العالم24, افتتحت السبت فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي التي تنظمها جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح، بدعم من المركز السينمائي المغربي وبتعاون مع جماعة فاس والمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس.

 

وتم خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، الم نظمة على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “لنتواصل سينمائيا”، تقديم لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها المخرج إدريس اشويكة، وتضم في عضويتها كلا من الباحث المسرحي سعيد الناجي، والمخرج الوثائقي عادل اقليعي، والممثلة سليمة بن مومن، ومدير التصوير أيوب العمراني.

 

ويتبارى على نيل جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان (الجائزة الكبرى وجائزتا الإخراج والسيناريو) أحد عشر فيلما روائيا مغربيا هي “حبال المودة” لوجدان خاليد، و”جينز” لمحمد البوحاري، و”تضحية” لأيوب بودادي، و”مرة أخرى” للخضر الحمداوي، و”ولد السبت” لعماد الزواغي، “وميثاق” للحسين حنين، و”كونتراست” لمراد بوزرور، و”أندور” لنورى أزروال تافات، و”النشبة” للهواري غوباري، و”على حافة البحر” لمحمد الهوري، و”بوبيا” لدينة عاشور.

 

ويتضمن برنامج المهرجان مسابقة وطنية للأفلام المغربية القصيرة، وورشات تكوينية وندوة فكرية وتوقيع إصدارات، وتكريم الممثل القدير عبد الحق بلمجاهد.

 

في كلمة بالمناسبة، أكد رئيس جمعية المواهب الشابة للسينما والمسرح، عبد اللطيف زوهير، أن الدورة العاشرة تأتي لترسيخ مبادئ الجمعية ورغبتها في الدفع قدما بسينما الشباب وخاصة الأفلام القصيرة، حيث تم اختيار أفلام تتوفر فيها معايير الصوت والصورة والرسالة.

 

من جهته أوضح المدير الفني للمهرجان، محمد كمال الوالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أن التظاهرة لازالت وفية لتوجهها العام المرتبط بالإحتفاء بالفيلم القصير من خلال تخصيص جوائز مالية مهمة للأفلام الفائزة.

 

وأضاف الوالي أن المهرجان برمج فقرة مهمة لا تقل شأنا عن العروض السينمائية واللقاءات الفكرية وهي تكريم الممثل القدير عبد الحق بلمجاهد، عرفانا بعطاءاته وتجربته الفنية الغنية.

 

من جانبه، عبر الممثل عبد الحق بلمجاهد في تصريح مماثل، عن اعتزازه بتكريمه ضمن فقرات الدورة العاشرة من المهرجان، مشيرا إلى أن التظاهرة تشكل مناسبة لمشاهدة الأفلام القصيرة والتعرف على اهتمامات المخرجين الشباب.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...