​​​[ after Header ] [ Mobile ]

​​​[ after Header ] [ Mobile ]

عمل تقييمي للإصابة بداء السكري لدى المصابين ب(كوفيد 19) يفوز بجائزة (سانوفي)

العالم24, أحرز عمل تقيمي للإصابة بداء السكري لدى المصابين ب(كوفيد -19) الجائزة الأولى ل(سانوفي) لسنة 2022، حيث احتفي بالمتوجين في حفل أقيم ، أمس السبت، فى بسلا.

 

وفاز بالمركز الأول في النسخة الخامسة من هذه الجائزة الدكتورة وئام فتوح من مصلحة الغدد الصماء والسكري وأمراض أخرى بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة عن عملها “السكري حديث التشخيص لدى المصابين بكوفيد-19 وتطوره على المديين القصير الأمد والطويل’’.

 

وعادت الجائزتان الثانية والثالثة لطبيبين بمصلحة الغدد الصماء والسكري بمستشفى مولاي إسماعيل العسكري في مكناس. ويتعلق الأمر على التوالي بالدكتورة يسرى بنعبد الفاضل والدكتورة أمل مؤمن عن عمليهما حول داء السكري وصلته بالصيام، وتدبير مخاطر وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2 في مكناس.

 

وفي تصريح لقناة (إم 24) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبرت الدكتورة فتوح عن سعادتها بالتتويج الذي يمثل ’’مصدر فخر’’ للمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، موضحة أن عملها يقوم على تقييم حالات الإصابة بمرض السكري الذي تم تشخيصه حديثا لدى المصابين ب(كوفيد- 19) وتحليل تطوره على المديين القصير والطويل، من أجل تحديد ما إذا كان المرض سيظل موجودا بعد عام من التتبع.

 

وتعتبر النسخة الخامسة من جائزة سانوفي للبحث العلمي في داء السكري ثمرة شراكة بين (سانوفي المغرب) والجمعية المغربية لأمراض الغدد والتغذية وداء السكري، تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وتكافئ هذه المبادرة العلمية أي بحث في مجال مرض السكري بالمملكة خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

 

وفي هذا الصدد، صرح الرئيس المدير العام ل(سانوفي المغرب) أمين بن عبد الرازق بأن 18 بحثا تقدمت أمام لجنة تحكيم الجائزة لدورة 2022، صدرت عن أطباء باحثين من المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات العسكرية في ثماني مدن وهي الدار البيضاء وفاس ومراكش ومكناس ووجدة والرباط وطنجة وبوعرفة.

 

وأوضح خلال حفل تسليم الجائزة، أن هذه الأعمال البحثية تتمحور حول مواضيع محددة ومتماشية مع هذه الآفة العالمية التي يمثلها هذا المرض، منها السكري وشهر رمضان، والسكري لدى الأطفال، والتوعية في الوسط المدرسي، والسكري وكوفيد- 19، ورقمنة التربية العلاجية ومراقبة سكر الدم.

جريدة إلكترونية مغربية

 

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...