النشرة الاقتصادية للشرق الأوسط

العالم24, ذكر المكتب المركزي للإحصاء في إسرائيل، أن معدل التضخم في البلاد ارتفع إلى 1ر5 في المائة في أكتوبر، على أساس سنوي حيث كان يبلغ 6ر4 في المائة في شتمبر الماضي.

 

وقفز مؤشر أسعار المستهلك الإسرائيلي، بنسبة 6ر0 في المائة. وتمثلت الزيادة الأهم في ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات الطازجة بنسبة 1ر4 في المائة.

 

كما عرفت أسعار المواد الغذائية الإجمالية ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، وارتفعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 4 في المائة، بينما ارتفعت تكاليف النقل بنسبة 6ر0 في المائة.

 

وقفزت أسعار السكن، غير المدرجة في مؤشر أسعار المستهلكين، بنسبة 1ر1 في المئة في غشت وشتنبر. ويبلغ ارتفاعها التراكمي الآن ما يقرب من 20 في المائة .

 

ومن المتوقع أن يتخذ بنك إسرائيل إجراءات برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.75 في المائة يوم الاثنين المقبل، وسبق للبنك أن رفع سعر الفائدة القياسي إلى 2.75 بالمائة من 0.1 بالمئة في أبريل الماضي.

 

وتظل تكلفة المعيشة المرتفعة إحدى القضايا الرئيسية التي تقلق الإسرائيليين، بحسب استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات العامة الأخيرة ل 1 نونبر الجاري.

 

===========

 

الرياض/ أعلنت شركة “أرامكو السعودية” عن أكبر استثماراتها على الإطلاق في كوريا الجنوبية، المتمثل في مشروع تطوير مرفق تكسير بخاري للبتروكيمياويات المتكاملة، بقيمة تبلغ 26 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

 

ويهدف المشروع، الذي ي عرف باسم “شاهين” وستنف ذه شركة “إس–أويل” التابعة لـ”أرامكو”، إلى استخدام تقنية لأول مرة لتحويل النفط الخام إلى مواد أولية للبتروكيمياويات، حسب بيان الشركة.

 

ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع خلال العام المقبل، ويكتمل بحلول عام 2026، إذ سيجري من خلال إنتاج بوليمرات عالية القيمة، والإيثيلين، والبروبيلين والبوتادايين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى.

 

وقالت “أرامكو السعودية” إن المشروع الجديد يأتي في إطار خططها لتوسيع نطاق أعمالها في قطاع البتروكيمياويات، وتماشي ا مع استراتيجيتها لتعظيم سلسلة القيمة في تحويل السوائل إلى كيمياويات.

 

ويقع المشروع الجديد في الموقع الحالي لمجمع “إس–أويل” بمدينة أولسان في كوريا الجنوبية، ومن المقرر أن تكون للمشروع القدرة على إنتاج ما يصل إلى 3.2 مليون طن من البتروكيمياويات سنويا .

 

وقال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في “أرامكو السعودية” محمد القحطاني إن مشروع شاهين سيسمح للشركة بمعالجة مجموعة أكبر من المواد الخام بطريقة أكثر كفاءة وأقل استهلاك ا للطاقة. كما أن المشروع يمث ل أول عملية استخدام واسعة النطاق لتقنية “أرامكو السعودية” لتحويل النفط الخام إلى كيمياويات بالتكسير الحراري.

 

وعند اكتمال المشروع يمكن أن يتضاعف حجم الإنتاج الكيميائي لشركة “إس–أويل” ليصل إلى 25 في المئة تقريبا ، وذلك في إطار استراتيجية “أرامكو” الخاصة بتحويل النفط الخام إلى كيمياويات، والتي تهدف إلى التوس ع في طاقة تحويل السوائل إلى كيمياويات لتصل إلى 4 ملايين برميل يوميا .

 

وت ع د “أرامكو السعودية” المساهم الأكبر في شركة “إس–أويل”، إذ تمتلك أكثر من 63 في المئة من أسهم المجمع من خلال شركة “أرامكو لما وراء البحار” (بي في) التابعة لها.

 

====================

 

 

 

أبوظبي/ وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وهي أكبر شركة صناعية في البلاد خارج قطاع النفط والغاز، أمس اتفاقية مع شركة (إيتوشو) اليابانية لدراسة المشاريع المشتركة المحتملة في الإمارات ،ضمن إطار المساهمة في دعم أهداف استراتيجية “مشروع 300 مليار” للنمو الصناعي في البلاد .

 

واتفقت الشركتان ،اللتان تجمعهما علاقات تعاون منذ اكثر من عشرين سنة ،على دراسة توسيع هذا التعاون للاستفادة من القدرات الصناعية للشركتين واستغلال فرص تعزيز العمليات الحالية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم .

 

وتشمل المشاريع المحتملة بعض الأنشطة الصناعية الجديدة في الامارات ، مثل عمليات معالجة معدن الإمارات العالمية للألمنيوم لإنتاج الألمنيوم فائق الجودة من أجل الاستخدامات المتخصصة، وإعادة تدوير النحاس المستخدم في عمليات الإنتاج في الشركة.

 

كما ستتعاون الشركتان في مشاريع الثورة الصناعية الرابعة وتطوير سبائك الألمنيوم الجديدة مع شركات خارجية، فضلا عن بحث فرص التعاون في مشاريع الإمارات العالمية للألمنيوم الحديثة و التي تم الإعلان عنها خلال هذا العام ، ومنها بناء أكبر منشأة لإعادة تدوير الألمنيوم في الامارات ،وإنشاء مصنع لإنتاج السيليكون المعدني، وهو المادة الخام المستخدمة في تصنيع الألمنيوم عالي الجودة.

 

===================

 

القاهرة / ينظم المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية بمصر يومي 19 و20 نونبر الجاري بالقاهرة فعاليات الدورة السادسة من المعرض الدولي “ديستنشن أفريقا – Destination Africa”.

 

ويهدف المعرض إلى التأكيد على مكانة مصر المحورية وكونها مركز ا رئيسي ا بالقارة الأفريقية لتوريد كل منتجات القطاع من الألياف، الغزل، الأقمشة، الملابس الجاهزة، المفروشات المنزلية والإكسسوارات. تلك الصناعة الإسترايتجية بمصر التي تتسم بتاريخ عريق وسمعة قوية ترتكز على إنفراد القطن المصري بجودة عالية على مدار أعوام كثيرة.

 

وتقام على هامش المعرض بعض ورشات العمل والجلسات النقاشية لعرض مناحي الإستدامة في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة، وجهود المجلس بالإشتراك مع عدد من المشروعات التنموية لتمكين شركات القطاع من تطبيق معايير الإستدامة والحفاظ على البيئة كأحد أهم العوامل للتواجد بالسوق العالمي.

 

جدير بالذكر أن القطاعات النسيجية هي ثاني أكبر قطاع صناعي بمصر وتمثل 3.4 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي، و34 في المئة من الناتج الصناعي. وتضم أكثر من 6500 مصنع بإجمالي عمالة تصل إلى حوالي 1.5 مليون عامل.

 

وحققت صادرات المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية معدل نمو 10 في المئة خلال الفترة من يناير إلى شتنبر 2022 بإجمالي مليار و229 مليون دولار. وشهد قطاع الغزل والمنسوجات نموا بنسبة 24 في المئة بواقع 817 مليون دولار وبلغت صادرات المفروشات المنزلية 412 مليون دولار خلال نفس الفترة.

 

===================

 

عمان / رفعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للأردن من مستقرة إلى إيجابية مع تثبيت درجة التصنيف الائتماني عند B1.

 

وتوقعت الوكالة في تقرير ، أوردته وسائل اعلام محلية ، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي الذي لا يزال قويا في الأردن بنحو 3 -3.5 في المائة خلال العامين 2023 و2024.

 

وأشارت إلى أن الأساس المنطقي لتغيير النظرة إلى إيجابية من مستقرة يعود إلى التنفيذ الفعال للإصلاحات الاقتصادية والإدارية التي أدخلتها الحكومة مؤخرا ، مما يعزز القدرة على تعزيز الصورة الائتمانية للأردن بمرور الوقت ، على الرغم من أن تعزيز جودة الائتمان لتكون متسقة مع تصنيف درجة تصنيف أعلى قد يستغرقان بعض الوقت لتحقيقها.

 

===================

 

الدوحة/ أعلنت الخطوط الجوية القطرية، أمس الجمعة، عن حصول السوق الحرة القطرية، على جائزة المشغل الرائد للسوق الحرة للمطارات لعام 2022، من بين عشرة مرشحين مؤهلين تم اختيارهم من أكثر من مئة متنافس.

 

وذكر المصدر ذاته أن حصول السوق الحرة القطرية على الجائزة جاء خلال الحفل الختامي الكبير لتوزيع جوائز برنامج “جوائز السفر العالمية” الذي نظم في العاصمة العمانية، مسقط.

 

وإضافة إلى ذلك، حصلت السوق الحرة القطرية أيضا خلال شهر أكتوبر الماضي على لقب المشغل الرائد للسوق الحرة للمطارات في الشرق الأوسط لعام 2022 من قبل برنامج “جوائز السفر العالمية”، وذلك خلال اجتماع كبير للقطاع في العاصمة الأردنية عمان، وتأهل الفائزون الإقليميون في الشرق الأوسط إلى النهائي الكبير لبرنامج “جوائز السفر العالمية”.

 

وتعد السوق الحرة القطرية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، ومركزا للتسوق في قلب مطار حمد الدولي، ويخطط لأن تضم السوق الحرة القطرية بحلول نهاية العام 2022، أكثر من 130 منفذا فاخرا للبيع بالتجزئة، بالإضافة لأكثر من 40 منفذا للمأكولات والمشروبات.

 

وقد تأسس برنامج “جوائز السفر العالمية” في عام 1993 لتقييم التميز في الأداء ومكافأة الفائزين والاحتفاء بهم في جميع قطاعات مجال السياحة، واليوم ي عرف البرنامج كعلامة تجارية عالمية باعتباره السمة المميزة لأعلى معايير الجودة.

 

وفي سياق ذي صلة، أطلقت الخطوط الجوية القطرية، أمس على قناتها الرسمية على (يوتيوب) أغنية (شامبيون C.H.A.M.P.I.O.N.S) التي قام بأدائها الفنان العالمي الشاب خالد والنجم (ديجي رودج DJ Rodge ) وسيتم بثها على متن الطائرات المتجهة إلى قطر.

 

ويتم أداء كلمات الأغنية المفعمة بالطاقة باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية ويعكس لحنها شغف جميع مشجعي كرة القدم الذين قدموا من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذه التجربة.

 

وجاء إطلاق الأغنية خلال حفل نظمته الخطوط الجوية القطرية مساء أمس في أعقاب الإعلان عن البدء في تشغيل مناطق مخصصة لانتظار المسافرين المغادرين في كل من مطار حمد الدولي ومطار الدوحة الدولي، ضمن استعدادات دولة قطر لاستقبال زوار ومشجعي بطولة كأس العالم (فيفا) قطر 2022.

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...