النشرة الاقتصادية للشرق الأوسط

العالم24, عتزم الإمارات العربية المتحدة إنجاز استثمارات بقيمة 20 مليار دولار في مصر خلال 10 سنوات ستركز على قطاعات مستقبلية تلبي الاحتياجات المستقبلية للوطن العربي.

 

وأوضح وزير الاقتصاد في دولة الإمارات عبد الله بن طوق ، خلال كلمة بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي للعلاقات بين البلدين ، أن الاستثمارات ستضيف تخصصات واضحة، كما ستعمل على استثمار 4 مليار دولار للاستثمار الصناعي بين أربع دول وهي مصر والإمارات والبحرين والأردن.

 

ولفت إلى أن الاستثمارات المباشرة لدولة الإمارات في مصر تبلغ نحو 28 مليار دولار حتى الآن، فيما يبلغ حجم الاستثمارات المباشرة بين الدولتين 30 مليار دولار، مشيرا إلى أنه يوجد أكثر من ألف شركة إماراتية تعمل في مصر بقطاعات مختلفة .

 

*************************************

 

الرياض/ يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات مع شركتي “بوينغ” و”إيرباص” بشأن طلبات شراء حوالي 80 طائرة التي تعد أولى مشتريات شركة الطيران الوطنية الجديدة.

 

ويتطلع الصندوق إلى شراء حوالي 40 طائرة، والحصول على خيارات شراء لعدد مماثل، ويشمل المطلب طائرات ذات ممر واحد ، ونماذج أكبر ذات جسم عريض قادرة على الطيران لمسافات طويلة.

 

وقالت المملكة العربية السعودية العام الماضي إنها ستطلق شركة طيران وطنية ثانية إلى جانب شركة الطيران السعودية كجزء من “رؤية 2030” لجعل الاقتصاد أقل اعتمادا على النفط.

 

في حين أن الشركة الناشئة ستخدم في الغالب العاصمة الرياض ، التي لديها طموحات لتصبح مركزا تجاريا عالميا ، فإنها ستسعى أيضا إلى التنافس مع أكبر شركات النقل الخليجية العاملة في قطاع الطيران العالمي.

 

وستضع الطلبات الجديدة طراز “ماكس 737” الخاص بشركة “بوينغ” في منافسة مع طراز “إيه 320 نيو” الخاص بـ”إيرباص” في فئة المسافات القصيرة، في حين ستكون المنافسة بالنسبة لطائرات المسافات الطويلة بين “طائرة 787 دريملاينر” التابعة للشركة الأمريكية بجانب طراز “إكس 777” الجديد الذي لم يدخل الخدمة بعد مع المنافسة الأوروبية “إيه 350” والتي تم تحديثها في طراز “إيه 330 نيو”.

 

 

 

****************************************

 

تل أبيب/ وافقت وزارة الطاقة الإسرائيلية الثلاثاء ، على منح شركة “إنرجيان ” ومقرها في لندن إنتاج الغاز من حقل “كاريش ” في البحر الأبيض المتوسط على بعد 80 كيلومترا من الشواطئ الشمالية لإسرائيل.

 

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين إلهرار ، إن “إنتاج الغاز من كاريش سيسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الاقتصاد المحلي والتزامات إسرائيل الدولية”.

 

ويعزز بدء الإنتاج دور إسرائيل كمورد مهم للغاز الطبيعي ، وسيسمح بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن ومن هناك إلى دول أخرى في أوروبا وفقا للوزارة.

 

وبعد ربط منصة حفر “كاريش ” بمنظومة الطاقة الوطنية ، ستصبح إسرائيل قادرة على تشغيل ثلاثة حقول غاز طبيعي منفصلة إلى جانب حقلي “ليفياثان ” و”تمار ” وربطها بالاقتصاد المحلي، مما سيزيد المنافسة ويقلل أسعار الغاز.

 

ويقع حقل “كاريش ” على مقربة من منطقة نزاع بحري منذ سنوات طويلة بين إسرائيل ولبنان ، وتم التوصل إلى اتفاق بشأنها بين البلدين في وقت سابق من هذا الشهر برعاية أمريكية ، ومن المقرر أن يتم التوقيع على الاتفاق اليوم الخميس في بلدة الناقورة اللبنانية.

 

*********************************

 

دبي / كشفت شركة ” إرنست ويونغ ” عن استقطاب دولة الإمارات لأكبر اكتتاب عام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة ” سالك “، المشغل الحصري لبوابة التعرفة المرورية في دبي ، وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري.

 

وذكرت ” إرنست ويونغ “، في تقرير حديث حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، أوردته وكالة الأنباء الإماراتية ، أن اكتتاب “سالك ” كان أيضا رابع أكبر اكتتاب في المنطقة منذ بداية العام ، حيث تمكنت الشركة من جمع أكثر من 1 مليار دولار مع تجاوز الاكتتاب أكثر من 49 مرة عبر جميع الشرائح بإجمالي طلب بلغت قيمته 50.2 مليار دولار.

 

وأشار التقرير إلى زيادة كبيرة في عدد الشركات التي تم إدراج أسهمها للتداول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 بنسبة 288 في المائة على أساس سنوي ، في صفقات جمعت 14.7 مليار دولار ، بارتفاع كبير قدره 550 في المائة في قيمة الصفقات مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

 

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسجيل 7 اكتتابات أولية خلال الربع الثالث من عام 2022 ، جمعت عائدات إجمالية بلغت نحو 1.5 مليار دولار ، ليرتفع العدد الإجمالي للاكتتابات التي شهدتها المنطقة منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 31 اكتتابا.

 

**********************************

 

الدوحة/ وقعت قطر عقد المشاركة الرسمية بجناح وطني في المعرض العالمي (إكسبو أوساكا 2025) الذي سيعقد بمدينة أوساكا باليابان في الفترة من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر 2025.

 

ويتوقع مشاركة 150 دولة و25 منظمة دولية في المعرض ، واستقطاب نحو 82 مليون زائر ، منهم 3.5 مليون زائر من خارج اليابان. وقالت وزارة التجارة والصناعة القطرية في بيان ، إن لجنة الإعداد والتحضير للمشاركة في المعرض باشرت أعمالها منذ قرار تشكيلها بعضوية ممثلين من عدة جهات في الدولة، مشيرة إلى أن اللجنة ستتولى الترتيبات اللازمة نحو تجهيزات المشاركة وتصميم جناح متميز وعالي المستوى، وذلك من خلال الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة سعيا لإظهار المشاركة في هذا الحدث العالمي بالصورة المشرفة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن الأنشطة والفعاليات التي ستتم في سياق موضوع المعرض تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 التي ترمي إلى تحقيق مجتمع متنوع وشامل ومستدام.

 

وذكر مصدر رسمي أن مشاركة قطر في المعرض ، تعد منصة لتعزيز علاقات التعاون التجاري والصناعي والاستثماري مع مختلف الدول المشاركة في المعرض، مضيفا أن هذه المشاركة ستسهم في دعم القطاعات الاقتصادية التي تخدم التوجهات التنموية للدولة والتي من بينها القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية، كما ستسهم في فسح المجال أمام رجال الأعمال القطريين والشركات القطرية لبناء علاقات وطيدة مع الجانب الياباني وتأسيس أعمال وشراكات في مختلف القطاعات، لا سيما وأن مدينة أوساكا تعتبر مركزا للأعمال في اليابان.

 

تجدر الإشارة إلى أن معرض “إكسبو أوساكا 2025 ” يقام تحت شعار “ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات”، وسيركز على ثلاثة محاور فرعية، وهي “ضمان استدامة الحياة”، و”تحسين الحياة”، و”تعزيز الحياة عبر التواصل”.

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

 

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...