الشرق الأوسط… نشرة المال والأعمال

وقعت شركة ( الإمارات للشحن الجوي) و (يونايتد كارغو) مؤخرا مذكرة تفاهم تهدف لتحسين وتعزيز خدمة الشحن الجوي لفائدة زبناء الناقلتين في مختلف مناطق العالم.

 

وتقضي المذكرة التي تم توقيعها في لندن خلال ندوة الشحن العالمية التي نظمتها (أياتا)، بتعاون الجانبين في عدد من المجالات بما في ذلك توسيع خيارات (الإنترلاين) واتفاقيات الأجواء غير المفتوحة.

 

ويهدف التعاون بين الجانبين الى تعزيز الترتيبات القائمة بين مشغلي الشحن الجوي وتمكين زبناء الشحن من الوصول إلى سعة أكبر على شبكة عالمية مشتركة لكلا الناقلتين.

 

وستتمكن (الإمارات للشحن الجوي) بموجب الاتفاقية من الوصول إلى أكثر من 200 مدينة في الولايات المتحدة و300 مدينة عبر خمس قارات باستخدام شبكة (يونايتد كارغو) في حين ستتمكن هذه الأخيرة من الوصول إلى شبكة الإمارات للشحن الجوي من خلال رحلات الركاب إلى أكثر من 100 وجهة عالمية ورحلات 11 طائرة مخصصة للشحن.

 

*****************************************

 

بغداد / أعلن البنك المركزي العراقي ، تحقيق أكبر احتياطي في تاريخه برقم تجاوز 87 مليار دولار ، فيما أكد أن العملة العراقية أكبر من قيمتها الحقيقية بـ 130 في المائة.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار البنك المركزي ، إحسان شمران الياسري ، قوله ” إن احتياطي البنك المركزي تجاوز 87 مليار دولار ، وهو أكبر رقم تصله احتياطيات المركزي العراقي “.

 

ولفت إلى أن ” العملة العراقية قوية جدا ، لأن الاحتياطيات تشكل 130 في المائة من مصدر التداول من الأموال الموجودة في المصارف وغيرها ، إضافة إلى وظيفتها لتلبية متطلبات التجار لاستيراد السلع “.

 

وقال إن ” الاحتياطي ليس بالرقم المطلق لتعافي الاقتصاد ، إذ إنه وصل في السابق إلى 40 مليارا ، وكان الاقتصاد متعافيا ” ، مشيرا إلى أن كل إنفاق حكومي غير منضبط يؤثر بشكل غير مباشر على الاحتياطي وينقصه .

 

***************************************

 

الرياض/ رغم تراجعه 7.1 في المائة خلال شهر سبتمبر الماضي، كان المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية الرئيسة “تاسي” المرتفع الوحيد بين مؤشرات كبرى البورصات العالمية منذ مطلع العام “تسعة أشهر”، مدعوما بارتفاع أسعار النفط والطفرة الحاصلة في النمو الاقتصادي.

 

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية”، سجلت البورصات العالمية الكبرى هبوطا جماعيا منذ مطلع العام تراوح بين 1 في المائة و48 في المائة، متأثرة بتشديد السياسات النقدية عبر رفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ومخاوف الركود الاقتصادي.

 

ومقارنة بأسواق الأسهم الخليجية، جاءت السوق السعودية الأقل ارتفاعا منذ مطلع العام بنحو 1.1 في المائة، بينما صعدت بقية الأسواق الخليجية بنسب أعلى، تصدرها سوق أبوظبي بـ14.9 في المائة، ثم سوق مسقط 9.7 في المائة.

 

وارتفعت بورصة قطر 9.2 في المائة، وسوق البحرين 4.7 في المائة، فيما صعد مؤشر دبي 4.5 في المائة، ومؤشر سوق الكويت الأول 4.1 في المائة، نتيجة ارتفاعات أسعار النفط مصدر الدخل الرئيسي في دول الخليج.

 

وتعرض مؤشر الأسهم السعودية لضغوط كبيرة خلال شهر سبتمبر الماضي ما أفقده جميع مكاسب العام قبل أن يعود ويتحول للارتفاع لاحقا.

 

وجاء التراجع نتيجة تزايد مخاوف ركود الاقتصاد العالمي في ظل تشديد السياسة النقدية للبنوك المركزية العالمية لكبح جماح التضخم، ما دفع الأسواق المالية العالمية والنفط إلى تسجيل تراجعات كبيرة.

 

**************************** القاهرة/ بحث أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري ، مع مدير منطقة إفريقيا وبلاد الشام والشرق الأوسط بالاتحاد الدولي للنقل الجوي “الأياتا” محمد لطفي، سبل تعزيز التعاون في مجال السياحة والسفر ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة المقبلة.

 

واستعرض اللقاء التطورات والمستجدات التي يشهدها قطاع السياحة والسفر في مصر، وكذلك المؤشرات الخاصة بحركة السياحة الوافدة إلى المقصد السياحي المصري من الأسواق السياحية المختلفة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى أبرز الجهود الترويجية التي تقوم بها الوزارة لتسليط الضوء على المقومات المختلفة للمقصد السياحي المصري والتي من بينها الحملات الترويجية التي أطلقتها في الأسواق السياحية المستهدفة وما حققته من نجاح ملحوظ ونتائج إيجابية في الأسواق.

 

كما تمت مناقشة عدد من المقترحات والآليات التي من شأنها أن تسهم في دفع مزيد من الرحلات السياحية من مختلف دول العالم إلى المدن السياحية المصرية بما يسهم في زيادة أعداد السياحة الوافدة لمصر.

 

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية تعظيم الاستفادة السياحية من المطارات المصرية المختلفة بما يسهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة خاصة للمدن السياحية مثل الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ والعلمين ومرسي مطروح وغيرها، كما تم استعراض خطط التشغيل خلال الفترة القادمة لدفع المزيد من حركة السياحة والسفر.

 

 

 

**********************************

 

 

 

الدوحة/ أظهرت أحدث بيانات جهاز التخطيط والإحصاء أن عدد الزوار القادمين إلى دولة قطر بلغ في غشت الماضي حوالي 148 ألف زائرا مسجلا ارتفاعا بنسبة 138.3 بالمئة على أساس سنوي، قياسا بالشهر ذاته من العام 2021، بينما انخفض بنسبة 1.6 بالمئة مقارنة بشهر يوليوز الماضي .

 

وأوضحت البيانات التي تضمنها العدد 104 من نشرة (قطر؛ إحصاءات شهرية) أن 59 بالمائة من الزوار قدموا من دول مجلس التعاون الخليجي، في حين شكل عدد الزوار الذي دخلوا عن طريق المنفذ الجوي نسبة 50 بالمئة من إجمالي عدد الزوار.

 

ومن أبرز المتغيرات التي رصدتها النشرة، كذلك، ارتفاع إجمالي عدد المركبات الجديدة المسجلة، حيث وصلت الى 8830 مركبة خلال شهر غشت الماضي، مسجلا ارتفاعا شهريا بنسبة 50.3 بالمئة، وسنويا قدره 26.4 بالمئة.

 

وبشأن القطاع المصرفي، بلغت قيمة عرض النقد الواسع (2)، حوالي 678 مليار ريال خلال غشت الماضي، مسجلة ارتفاعا سنويا بلغت نسبته 12.4 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2021، بينما بلغت قيمة شبه النقد، الذي يشمل ودائع البنوك التجارية حوالي 973 مليار ريال، مسجلا بذلك ارتفاعا سنويا بلغت نسبته 1.8 بالمئة، مقارنة بغشت 2021، حيث كان إجمالي الودائع حينها حوالي 956 مليار ريال. وفيما يتعلق بعدد وقيم العقارات المباعة، فقد ارتفع بمعدل تغير شهري بلغ 22.4 بالمئة و31.4 بالمئة على التوالي، مقارنة بشهر يوليوز 2022، بينما انخفض بمعدل تغير سنوي بمقدار 18.1 بالمئة و12.1 بالمئة على التوالي، قياسا بشهر غشت 2021.

 

************************************

 

أظهر بحث جديد أن 8ر1 في المائة فقط من العاملين في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي هم من العرب، وذلك على الرغم من تضاعف عدد طلاب التكنولوجيا من عرب إسرائيل في السنوات السبع الماضية.

 

وأنجز البحث الذي يحمل عنوان “النظام البيئي لريادة الأعمال عالي التقنية في المجتمع العربي” من قبل معهد Start-Up Nation Policy Institute (SNPI) بالتعاون مع هيئة الابتكار الإسرائيلية وHasoub ، وهي منظمة غير حكومية مكرسة لتعزيز رواد الأعمال العرب في مجال التكنولوجيا.

 

ووفقا للبحث فمنذ عام 2018 كان هناك نمو ضئيل للغاية في التوظيف العربي في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي بشكل عام، فبينما بلغت حصة الموظفين العرب في مجال التكنولوجيا العالية 2ر2 في المائة في 2018، انخفضت إلى 8ر1 في المائة في عام 2021 فيما لا يتجاوز عدد الرؤساء التنفيذيين العرب في قطاع التكنولوجيا 8ر0 في المائة.

 

وشكل العرب 1ر21 في المائة من سكان إسرائيل في عام 2020، وفقا لمعهد الديمقراطية الإسرائيلي، وأغلبية 6ر51 في المائة منهم تقيم في الأجزاء الشمالية من البلاد.

 

وقال عساف باتير ، كبير الاقتصاديين في SNPI الذي أشرف على الدراسة “أحد الاحتمالات هو أن هناك حاجزا أمام هؤلاء الطلاب لدخول النظام البيئي الإسرائيلي، قد يكون له علاقة بالتمييز أو الجغرافيا فقط” مضيفا أن السبب أيضا راجع للنظام التعليمي ف 15 في المائة فقط من التلاميذ الذين يحصلون على شهادة الباكلوريا في الرياضيات في إسرائيل هم من العرب رغم أنهم يمثلون ما يقرب من 30 في المائة من الفئة العمرية لتلاميذ المدارس الثانوية.

 

وذكر التقرير أن عدد العاملين في مجال التكنلوجيا فائقة الدقة في إسرائيل قد نما بمعدل سنوي قدره 7ر6 في المائة ولكن النمو لم يكن سوى ب 5ر0 في المائة في الموظفين العرب.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...