تركيا تشهد ثالث أدفأ شتاء في نصف قرن

رغم موجة برد مفاجئة، مصحوبة بتساقطات ثلجية مهمة تشهدها، حاليا، جل المناطق بتركيا، إلا أن البلاد تسجل هذه السنة ثالث أدفأ شتاء خلال الخمسين سنة الماضية بعد سنتي 1971 و2010.

وأفادت بيانات للأرصاد الجوية التركية بأنه، لسنوات، استقرت درجات الحرارة الموسمية الاعتيادية لأشهر الشتاء (دجنبر ويناير وفبراير) في 3,6 درجة مئوية، غير أن متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء لهذه السنة بلغ 6,2 درجة مئوية.

وأوضحت أن سكان محافظة ريزه المطلة على البحر الأسود شهدوا الشتاء الأكثر دفئا بمتوسط درجة حرارة 27 درجة مئوية، فيما شهد سكان إقليم آغري الشرقي أبرد شتاء عند ناقص 34 درجة مئوية هذا العام.

وحسب البيانات ذاتها، فقد شهدت مناطق مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط درجات حرارة عالية فوق المعايير الموسمية طوال فصل الشتاء، حيث سجلت أعلى درجات الحرارة في مرمرة بمحافظة صقاريا 26,5 درجة مئوية، وكانت مقاطعة صالحلي بمانيسا أكثر الأماكن حرارة بمنطقة بحر إيجة بمتوسط درجة حرارة 26 درجة، وبمنطقة البحر الأبيض المتوسط سجلت مقاطعة دالامان بأنطاليا 26,6 درجة مئوية.

يذكر أن خبراء الأرصاد الجوية، التابع لاتحاد غرف المهندسين والمعماريين الأتراك، حذورا من أن الغازات الدفئية التي تلوث الطبيعة أدت إلى زيادة أخطار الاحتباس الحراري.

وأوضحوا أن درجات الحرارة عقب سنة 1960 ارتفعت بمعدل درجتين، الأمر الذي أدى إلى ذوبان الأنهار الجليدية.

وعزا هؤلاء هذا الوضع البيئي إلى التغيرات المناخية التي لوحظت خلال الصيف الماضي في عموم تركيا وفي مقدمتها ولاية إسطنبول، مثل حالات هطول حبات البرد وهبوب عواصف قوية خلال فترات قصيرة، مضيفين أن المناخ في تركيا أخذ بالتغير، إذ يشهد تحولا نحو المناخ الاستوائي، مع بدء تشكل الإعصارات العنيفة بكثرة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...