نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية

فيما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية ليومه السبت 30 يوليوز 2022. الجمهورية الديمقراطية للكونغو

 

أعلن رئيس الجمهورية الديمقراطية للكونغوK فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبوK عن بناء مصفاة واحدة أو أكثر في البلاد لضمان الاستقلالية في مجال الطاقة.

 

وطمأن الرئيس تشيلومبوK خلال حفل طلب عروض بخصوص 27 نقطة نفطية وثلاث أخرى غازية في بلدية جومبي بكينشاسا ، أول أمس الخميس، بأن فرص الاستثمار متوفرة في الجمهورية على صعيد استغلال النفط والغاز.

 

الكامرون

 

تضمن موضوع المذكرة التي أرسلها المدير العام للميناء المستقل بدوالاK كيروس نغو ، في 28 يوليوز ، إلى شركة (بور ويغينغ سيرفيس) المسؤولة عن وزن بعض المواد الغذائية في الميناء، “تعليق دفع رسم المرور لفائدة مستوردي القمح”.

 

وأوضح نغو أن هذا القرار يأتي تماشيا مع المعركة التي تقودها الحكومة ضد ارتفاع الأسعار الاستهلاكية، وتطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية.

 

نيجيريا

 

أفاد الوزير المكلف بالطيران، هادي سيريك، خلال مؤتمر صحفي عقب المجلس الأخير للحكومة الفيدرالية ، بأن الخطوط النيجيرية (شركة طيران وطنية في طور التأسيس) ، ستشرع في رحلاتها بثلاث طائرات مستأجرة.

 

وتابع سيريكا أنه “فيما يتعلق بالعلامة التجارية والنوع، يحتمل أن يكون لدينا مزيج لاثنين من أكبر المصنعي ن ، إيرباص وبوينغ. وستبدأ الخطوط النيجيرية كشركة طيران وطنية، قبل أن تتوسع لتصبح إقليمية ودولية وعابرة للقارات”، مضيفا أن الحكومة ستعلن قريبا عن تاريخ بدء عمليات هذه الخطوط.

 

ولا تتوفر نيجيريا عن شركة طيران وطنية منذ أن توقف الخطوط الجوية النيجيرية (إيروايس) عن العمل منذ حوالي 19 عاما.

 

جنوب إفريقيا

 

توقع الخبير في الطاقة، تيد بلوم، أن يستمر انقطاع التيار الكهربائي المقرر من قبل الشركة العمومية (إسكوم) على مدى السنوات الخمس المقبلة على الأقل.

 

وأوضح بلوم أن الافتقار إلى صيانة وحدات إنتاج الكهرباء في الشركة قد يؤدي إلى نقص في الإمدادات بالكهرباء لمدة نصف عقد آخر، معربا عن أسفه لكون مسؤولي (إسكوم) اختاروا تصحيح معالجة سطحية للمشاكل التي تؤثر على وحدات الإنتاج.

 

جنوب السودان

 

استفاد جنوب السودان من هبة بقيمة 8.1 مليون دولار منحها البنك الإفريقي للتنمية لتمويل برنامج الإنتاج الغذائي العاجل.

 

وأوضحت نينا نوابوفو، المديرة العامة لمجموعة شرق إفريقيا للبنك، أن هذه الهبة تدخل في إطار مشروع تنمية الأسواق، وإضفاء قيمة مضافة وتحريك قطاع الفلاحة الذي يموله البنك بأزيد من 10 ملايين دولار.

 

تنزانيا

 

قال منسق مشروع إقامة البنية التحتية لنقل الكهرباء بين تنزانيا وزامبيا، إلياس ماكونجا، أن التنفيذ الفعلي للمشروع سيبدأ في يناير 2023.

 

وأوضح ماكونجا إن المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.4 تريليون شلن، يتضمن بناء خط بقدرة 400 كيلووات سيكتمل في يناير 2025، مضيف ا أنه سيربط منطقة إيرينغا بسومباوانجا على مسافة 616 كلم.

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...